غير مهم 1

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات تعدد الديانات الموقع والتضاريس المناخ

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات تعدد الديانات الموقع والتضاريس المناخ

من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات تعدد الديانات الموقع والتضاريس المناخ. يوجد عدد كبير من العوامل التي قد تسهم في قيام الحضارات وكذلك انهيارها، حيث ان الحضارة هي عبارة عن نظام اجتماعي يعمل على تقريب الناس من بعضهم لزيادة إنتاج الفكر الثقافي.

أيضا بالإضافة إلى تحسين النظام الاجتماعي والنهوض باقتصاد الدول واستغلال الموارد بشكل إيجابي، ويشار الى أن الحضارة تتكون من أربعة عناصر أساسية وهي النظم السياسية والنظم الاقتصادية والعادات والتقاليد.

عوامل قيام الحضارة

  • الإنسان

الجدير بالذكر ان الإنسان يعد من العوامل التي تساعد في بناء الحضارات لما يتضمنه من أفكار وعادات وتقاليد ونضال وأخلاق وغيرها، وان جميع الحضارات تبدأ بالعامل الإنساني حيث هناك الكثير من الحضارات الضخمة التي تبدو كأنها حدثت نتيجة عامل تاريخي واضح للعالم بسبب الإنسان، كتعرض شعب للغزو العسكري من قبل شعب آخر.

  • الموارد الاقتصادية

حيث تعتبر الموارد الاقتصادية من أبرز العوامل بعد الإنسان في نشأة الحضارات وقيامها، يذكر أن بناء الحضارة يحتاج إلى أفكار والأفكار بحاجة إلى مبالغ كبيرة من الأموال، ولن تستطيع البلاد والشعوب النهوض بالحضارة إذا لم تتوفر لديهم الموارد الاقتصادية والمالية، يشار الى أن الموارد ضرورية لتوفير احتياجات الإنسان الأساسية، فعند توفرها يكون الإنسان قادر على الإبداع والتفكير.

  • تلاقي الشعوب

في سياق متصل فإن تلاقي الشعوب من العوامل التي تسهم في قيام الحضارات بشكل كبير، حيث انه لا يمكن أن يبدأ شعب مسيرته دون الالتفات إلى الماضي والتعلم من الأخطاء التي قامت بها الأمم الأخرى في حضاراتها.

  • الموقع الجغرافي للكرة الأرضية

يشار الى إن الموقع الجغرافي من أهم العوامل في قيام الحضارات، حيث يؤثر المناخ والأحوال الجوية كذلك في مكان معين على الحضارة، فعلى سبيل المثال يصعب بناء حضارة في مناطق لا يستطيع الإنسان العيش فيها بسبب برودتها أو حرارتها، فيجب أن يكون الموقع الجغرافي مناسب ومعتدل طبيعيا لبناء حضارة عظيمة.

السابق
ميل المستقيم الممثل بالرسم البياني المقابل هو بيت العلم
التالي
تتحرك جسيمات المادة الصلبة حركة اهتزازية باستمرار بيت العلم

اترك تعليقاً