غير مهم 1

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد

التكاثر الجنسي هو انتاج مخلوقات حية جديدة من أب واحد. تكون هذه العبارة من أسئلة مادة الأحياء التي يرغب العديد من الطلاب في المرحلة الثانوية بالتأكد من الإجابة الصحيحة.

يذكر إن الكائن الحي يحافظ على نموه ووجوده من خلال عملية التكاثر وذلك لحماية جنسه من الانقراض، وحيث ان هناك أنواع عديدة للتكاثر تنقسم إلى التكاثر الجنسي واللا جنسي، واننا سنتعرف في الأسطر القادمة على إجابة السؤال عنوان المقال لهذا اليوم.

تكاثر الكائنات الحية

يعتبر التكاثر هو أحد الأسباب الأساسية لاستمرار النوع، حيث ان الأبوين في عملية التكاثر يتشاركان بإنشاء المادة الوراثية للمولود، وذلك من خلال أن تكون نصف المادة الوراثية من الأب والنصف الآخر من الأم، وأيضا فإننا نلاحظ بعض الاختلافات بين المولود ووالديه، وعملية التكاثر تنقسم إلى:

التكاثر اللا جنسي

وتعد هي عملية حيوية ينتج من خلالها الكائن مخلوقات مشابهة ومطابقة له من حيث المادة الوراثية، وانها غالباً ما تكون الكائنات التي تتكاثر بهذه الطريقة هي من جنس واحد بمعنى لا يوجد من هذه الكائنات جنس ذكر وأنثى.

ويشار الى ان هذه الكائنات تكون قادرة على الانقسام بنفسها من أجل انتاج كائن آخر يشبه الأم، وهذا النوع مثل البكتيريا والنباتات التي تعمل على استنساخ نفسها دون بذور.

التكاثر الجنسي

وهو عبارة عن عملية إنتاج المخلوقات الحية الجديدة من خلال اتحاد ذكر مع أنثى من أجل انتاج بويضة ملقحة، حيث تقوم بعدد من الانقسامات الخيطية فتقوم بتشكيل الكائن الجديد، وفي سياق متصل ان التكاثر الجنسي يختلف عن التكاثر اللاجنسي الذي يتم فيه إنتاج المخلوق من أب واحد.

أهمية التكاثر

  • المحافظة على الكائن من الانقراض.
  • الحفاظ على المادة الوراثية الخاصة بخلايا الكائن الحي.
  • يضمن استمرار العملية الحيوية.

 

  • الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة.
السابق
هذه افلام سينما سيتي ستارز في سبتمبر 2022
التالي
الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا صح أو خطأ

اترك تعليقاً