غير مهم

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة

في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة. حيث يعتبر انهيار الدولة الأموية بنت الدولة العباسية دولتها بعد معركة الزاب والتي حكمت فيها الدولة العباسية الدولة الإسلامية لأكثر من ثلاثة قرون.

وانه توالى على حكم الدول العباسية سبع وثلاثين خليفة، بداية بأبي العباس ونهاية بالمعتصم بالله، وانه خلال تلك الفترة قد ازدهرت الدولة العباسية بعدد من الإنجازات.

حيث اهتمت الدولة العباسية بالفنون والعلوم وبناء وتشيد القصور والقلاع والمباني، وإنشاء الأسواق وبناء الثغور الإسلامية والحصون.

كانت الدولة العباسية تخضع لعصرين عباسيين مختلفين، وهما:

العصر العباسي الأول

يشار الى ان العصر الأول للدولة العباسية قد تميز باستقلال الخلافة التي بدأت بالعباس وانتهت بالواثق، وحيث كان للخلفاء العباسيين مكانتهم ونفوذهم الواسع.

الجدير بالذكر انه في العصر العباسي الأول تحمل الخلفاء بأنفسهم مهمة نشر الإسلام وهو عصر قوة، حيث سمي

العصر الأول بالعصر الذهبي حيث توسع الإسلام، وقد ازدهرت العلوم وانتشر العديد من الشعراء والكتاب.

العصر العباسي الثاني

تجدر الإشارة الى ان العصر الثاني قد تميز بالتدهور وكانت بدايته تمهيدا لسقوط الدول العباسية التي بدأت بالمتوكل على الله، وانتهت بسقوط الدولة العباسية بعد أن حرقها هولاكو.

انهيار وسقوط الدولة العباسية

حيث بدأت الدولة العباسية بالضعف في نهاية العصر العباسي الثاني، واستمرت بالانهيار حتى سقوط بغداد وقتل معظم سكانها وتهجير الباقي.

كما قتل الخليفة العباسي المستعصم بالله عام 1258، وسيطرت الأتراك على الدولة العباسية وبدأ المجتمع بحياة الانحلال والبذخ وظهور الحركات الانفصالية.

السابق
تمكن الإمام عبدالعزيز بن محمد من مواجهة الحملات العثمانية
التالي
الأدلة التي يبحث عنها المؤرخ مصادر أولية فقط. صواب خطأ

اترك تعليقاً