غير مهم

اخر حكام الدولة السعودية الاولى عبدالعزيز بن محمد بن سعود

اخر حكام الدولة السعودية الاولى عبدالعزيز بن محمد بن سعود

اخر حكام الدولة السعودية الاولى عبدالعزيز بن محمد بن سعود. حيث تعتبر هذه العبارة من أحد الأسئلة التي يبحث عنها العديد من الطلاب، وإننا في مقالنا هذا سنتكلم وبشكل مفصل حول السعودية الأولى وحكامها حتى نتوصل إلى الإجابة الصحيحة للسؤال السابق.

السعودية الأولى

الجدير بالذكر الى انه يعرف الإمام عبدالعزيز الأول بن آل سعود بأنه هو إمام الدولة السعودية الثاني، وانه هو الحاكم الثالث الذي ينتمي لأسرة آل سعود وأمير إمارة الدرعية رقم 16 وأيضا هو الابن الثالث لمحمد بن سعود.

حيث ولد عبدالعزيز الأول عام 1133 هجري، وقد تولى الحكم بعد وفاة والده عام 1179، واستأنف بناء الدولة السعودية الأولى ونشر الدعوة الإصلاحية، يشار الى انه كان مغواراً وشديد البأس، كان يباشر الملحمة بنفسه ولذلك فقد امتد نفوذ الدولة حتى وصلت إلى الرياض ووادي الدواسر في الجنوب.

ويذكر ان الدولة امتدت إلى القصيم ودومة الجندل بالجوف ووادي السرحان، وحيث تمكن كذلك من السيطرة على الأحساء وقطر والبريمي وامتد نفوذها إلى البحرين وعمان بعد أن تم الحصول على ولاء قبائل المنطقة وبدأت تدفع الزكاة للسعودية.

الدولة السعودية الأولى (1157 – 1233 هـ / 1744 – 1818 م)

وفي سياق متصل ان هذه الدولة قامت بعد اتفاق تم بين الأمير محمد بن سعود وبين الشيخ محمد عبدالوهاب، وترتب على هذا الاتفاق تكوين وحدة سياسية كبرى، وكانت على أرض شبه الجزيرة العربية، وقد ضمت العديد من الكيانات السياسية الصغيرة والتي وجدت في إقليم نج، وأيضا تكونت منها وحدة سياسية تخضع لنفس النظم.

وحيث ظلت السعودية قائمة حتى تمكن إبراهيم باشا في مصر من إسقاطها وقام بالاستيلاء على عاصمة الدرعية وتوالى على حكم الدولة 4 حكام، وقد تمكنت المملكة من لعب دور مهم وله آثار بعيدة في التغيير الذي أصاب منطقة شبه الجزيرة العربية.

ويذكر قد  أحدثت السعودية نظام اقتصادي قائم على الشريعة الإسلامية الذي كان له أثر بعيد على سكان المناطق الخاضعة لنفوذ هذه الاقتصادية والمالية، وإقامة مجتمع مترابط اجتماعي طيلة فترة سيادتها.

الإجابة:

  • الحل الصحيح: سعود بن عبد العزيز.
السابق
الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا صح أو خطأ
التالي
تمكن الإمام عبدالعزيز بن محمد من مواجهة الحملات العثمانية

اترك تعليقاً