غير مهم 1

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو بيت العلم

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو بيت العلم

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو بيت العلم. حيث تعد الزكاة واحدة من أهم العبادات التي فرضها الدين الإسلامي على المسلمين جميعًا، وانه يتوجب على كل مسلم مقتدر، وانها تنطبق عليه شروط الزكاة أن يؤدي هذا المبلغ.

مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو

الجدير بالذكر ان الزكاة تعتبر هي حق يتوجب على الأغنياء إخراجه للفقراء، وان ذلك عند تحقيق هذا المال لشرطين أساسيين، هما بلوغ النصاب وحولان الحول على المال، وانه يطبق حد الزكاة على المحاصيل والثمار عند حصادها، وحيث ورد في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنه قال: “يما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْر”[2]، واننا نستنتج من ذلك أن مقدار الزكاة الواجبة فيما سقي بمؤونة وكلفة هو:

الإجابة الصحيحة هي: العشر.

زكاة المحاصيل

يشار الى ان المحاصيل والثمار تخضع للزكاة، واننا نستدل على ذلك من قول الله عز وجل: “وأتو حقه يوم حصاده”. ومشيرا الى انه قد تشمل هذه الزكاة على كل ما استنبت من الأرض إذا وصل النصاب، وتحسب الزكاة المفروضة على المحاصيل على حجم الإنتاج، وطريقة ري هذه المحاصيل.

ويذكر انها تختلف قيمتها فيما لو أنها سقيت بالعيون الجارية والأنهار والأمطار، أو سقيت بالرش أو الدوالي باستخدام البقر أو الإبل، وتجدر الإشارة إلى أن زكاة المحاصيل تخرج من المحصول عند حصاده، وحيث يتم توزيع شيء من عين المحصول، وانه لا يجوز توزيع مبلغ مالي يعادله بالقيمة، ولا تسقط زكاة المحاصيل عنه حتى في حال تلف المحصول بعد فترة من حصاده.

السابق
حدد هل الجواب التقديري هو المطلوب أم الجواب الدقيق ثم جد الجواب
التالي
اذا كان الوسط الهندسي للعددين الموجبين أ ب هو

اترك تعليقاً