غير مهم 3

خلايا في جسم الانسان تحتوي على اهداب واسواط

خلايا في جسم الانسان تحتوي على اهداب واسواط

خلايا في جسم الانسان تحتوي على اهداب واسواط. يذكر ان جسم الإنسان يتكون بالكثير من الأعضاء والأجهزة والخلايا التي لكل منها وظائف معينة وأي خلل في تلك الأعضاء يؤدي إلى خلل في كامل الجسم.

ويشار انه من الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان هي العين والقلب واللسان والأذن، حيث أن لكل عضو وظيفة مهمة لاستمرار الحياة، ومشيرا الى انه لا يمكن نسيان أن جسم الإنسان الداخلي يتكون بالعديد من الأجهزة التي تتعاون معا لتعمل بنظام لاستمرار حياة الإنسان.

حيث من بين هذه الأجهزة، الجهاز الهضمي، والجهاز العصبي والجهاز التنفسي والجهاز العضلي والجهاز التناسلي وغيرها.

وللتعمق أكثر في جسم الإنسان نجد أن جسم الإنسان قد تكون من الكثير من الخلايا المهمة التي هي الوحدة الأساسية لبناء الجسم.

والجدير بالذكر ان خلايا الجسم تتجمع معا لتكون أنسجة يتكون منها العضو الذي له دوره الرئيسي في جسم الكائن الحي، وانه يبلغ عدد خلايا جسم الإنسان أكثر من تريليون خلية، وان منها العديد من الأنواع والأشكال لتتناسب مع وظيفتها.

ومن أمثلة الخلايا في جسم الإنسان ما يلي

  • الخلايا الجذعية: تعد الخلايا الجذعية من الخلايا التي لها قدرة على التطور لتكوين أنسجة جذعية وقدرة على اصلاح الأنسجة التالفة.
  •  خلايا العظام: حيث تعتبر خلايا العظام من الأنسجة التي قد تحتوي على عناصر معدنية لتكون الهيكل العظمي وتتكون من كولاجين وكالسيوم ومعادن وفوسفات.
  •  خلايا الدم: تعتبر خلايا الدم من أهم الخلايا في الجسم في تقوم بنقل الأكسجين إلى باقي الجسم، وتحافظ على الجسم من مسببات الأمراض.
  • خلايا العضلات: حيث ان خلايا العضلات هي التي تقوم بتشكيل نسيج العضلات.
  • الخلايا الدهنية: يذكر ان الخلايا الدهنية من خلايا جسم الإنسان التي تنتفخ وتصبح مدورة الشكل وانها تعمل على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الدم من التجلط.
  • خلايا البشرة: يشار الى ان خلايا البشرة هي التي تكون النسيج تحت الجلد، والذي يحمي البشرة وهو المكون الأساسي للشعر والأظافر.
  •  الخلايا العصبية: حيث ان الخلايا العصبية هي الخلايا التي ترسل إشارات للدماغ من خلال نبضات عصبية.
  • الخلايا الجنسية: الجدير بالذكر ان الخلايا الجنسية هي التي تنتج الغدد التناسلية، وانها تحتوي على ذيل يشبه السوط.
السابق
وظائف الكالسيوم في جسم الانسان
التالي
سبب تقديم الصلاة على البر والجهاد في سبيل الله

اترك تعليقاً