غير مهم 1

وظائف الكالسيوم في جسم الانسان

وظائف الكالسيوم في جسم الانسان

وظائف الكالسيوم في جسم الانسان. حيث يعد الكالسيوم من المكونات الهامة والأساسية في جسم الإنسان، ويختزن 99% من الكالسيوم في العظام، وهو يعتبر مهم جدا للدم والخلايا.

ويشار كذلك الى ان الكالسيوم يساعد بشكل كبير في تشكيل العظام وتقوية الأنسان، وبناء العضلات، كما يعمل أيضا على المحافظة على نظام القلب بالشكل الطبيعي.

ويعد الكالسيوم من المكونات التي تساعد الإنزيمات على القيام بوظيفتها بشكل صحيح، وبالتالي نقل الكالسيوم من العظام للدم حسب الحاجة.

والجدير بالذكر انه يجب على الإنسان أن يحافظ على مستوى الكالسيوم في الدم وعدم تناول كميات إضافية دون الحاجة إليها لمنع الإصابة بهشاشة العظام.

ويشار الى انه يتم تنظيم مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان من خلال الغدة الدرقية التي تقع في منطقة الرقبة التي لها وظيفة مهمة.

حيث تقوم الغدة بإنتاج هرمونات جارات تساعد على الحفاظ على مستوى الكالسيوم في الدم، ووظيفة هرمون جارات الغُدَّة الدرقية ما يلي:

  • هو يعمل هرمون الغدة الدرقية على تحريك الكالسيوم من العظام إلى الدم.
  • حيث يساعد هرمون الغدة الدرقية على دفع الكلى للتخلص من كميات أقل من الكالسيوم من خلال البول.
  • ويعمل كذلك الهرمون على تنشيط عملية امتصاص الكالسيوم.

وتجدر الإشارة الى ان هناك أشخاص قد يعانون من مرض نقص كالسيوم الدم وهو عبارة عن كميات قليلة من الكالسيوم في الدم، وان هناك أشخاص أخرين يعانون من فرط وجود الكالسيوم بالدم وهذا يسبب أمراض ايضا.

لذلك يجب المحافظة على مستويات الكالسيوم في الدم، ويتم ذلك من خلال الفحص الدوري والمستمر للكالسيوم للتأكد من المستوى المطلوب.

السابق
حادثة حول سماحة المسلمين في تعاملهم مع غيرهم
التالي
خلايا في جسم الانسان تحتوي على اهداب واسواط

اترك تعليقاً