غير مهم 1

كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح ام خطأ

كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح ام خطأ

كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح ام خطأ. تعد من المفاهيم المهمة والأساسية في علم الفيزياء، وانها هي ظاهرة قابلة للإثبات أو التفنيد، وفي مقالنا هذا سيتم تحديد العلاقة بين كتلة الجسم والقصور الذاتي، بتقديم بحث مفصل عن أهم دروس الميكانيكا في علم الفيزياء.

الميكانيكا والحركة في الفيزياء

حيث قبل تأكيد فكرة كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي يجب تعريف فرع الميكانيكا في الفيزياء، ويعتبر علم الآليات أو علم القوى المحركة والساكنة، وانه هو فرع الفيزياء المهتم بحركات الأجسام وتغيير موضعها، وهو فرع قديم يعود أصله إلى دراسات أرسطو، وأسس له في الفترة الحديثة كل من غاليليو، وكيبلر ونيوتن.

القصور الذاتي

ان القصور الذاتي، أو ما يعرف بالعطالة، يعتبر مفهوم فيزيائي، يعني مقاومة الجسم الساكن للحركة، وتعد خاصية مقاومة الجسم لتغيير حالته الساكنة إلى حركة في خط مستقيم بسرعة منتظمة، وهو ما عبر عنه العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن في قانونه الأول الخاص بالحركة، الذي نشر في العام 1678م، والجدير بالذكر ان هذا القانون ينص على أن الجسم يبقى في حالته الساكنة إذا ما كان ساكنًا، أو مستمر الحركة إذا كان متحركًا، ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغيير من هذه الحالة.

كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح ام خطأ

صحيح، ارتفاع الكتلة قد يؤدي إلى ارتفاع القصور الذاتي للجسم، حيث كلما زادت كتلة الجسم كلما كان تحريكه أصعب وبالتالي يتطلب طاقة وقوة أكبر، ويذكر فإن العلاقة طردية بين الكتلة والقصور، وهو ما يفسره قانون نيوتن الأول، فالقصور الذاتي للأجسام هو مقدار صعوبة تحركها.

السابق
سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ
التالي
ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟ بيت العلم

اترك تعليقاً