غير مهم 2

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ. ، حيث يعد الزوغان الكروي من أهم وأبرز الظواهر الناتجة عن استخدام العدسات، وانه يختلف اختلافًا كبيرًا عن الزوغان اللوني.

سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة صواب خطأ

الجدير بالذكر إن العبارة السابقة هي “عبارة خاطئة”، نظرا لأنها السبب في الاضطراب الكروي هو الزيادة في أشعة أو انعكاس الضوء، وذلك بعد أن يسقط على حافة المرآة، وتعد هذه الظاهرة من التأثيرات البصرية، ويمكن ملاحظتها في كل من المرايا والعدسات وأجهزة البصر.

الزوغان الكروي

ان الزوغان الكروي، أو ما يسمى بالزيغ الكروي هو عبارة عن ظاهرة بصرية تنتج عن زيادة في معدل الانكسار الضوئي للأشعة التي تسقط على عدسة ما، أو الانعكاس عن حافة مرآة ما، وذلك بالمقارنة مع الانعكاس عن مركز هذه المرآة أو الانكسار في مركز هذه العدسة، مما يتسبب في عدم وضوح الصورة.

معالجة ظاهرة الزوغان الكروي

يشار الى ان العلماء قد توصلوا إلى أنه من الممكن أن تتم معالجة ظاهرة الزوغان الكروي والتغلب عليها، وذلك من خلال جعل الأشعة الساقطة على  العدسة أقرب إلى محورها الرئيسي، مما يقلل من تأثير هذه الظاهرة، ومشيرا إلى أنه يوجد ظاهرة بصرية أخرى تنتج عن استخدام العدسات وهي ظاهرة الزوغان اللوني، إلا أنها تختلف كليًا عن الظاهرة السابقة.

السابق
النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج بيت العلم
التالي
كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح ام خطأ

اترك تعليقاً