غير مهم 5

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها. حيث إن المواد الكيميائية التي لها مكانة أساسية في حياة الإنسان ولا سيما في يومنا هذا، يذكر انه من الضروري أن يتعرف الإنسان على أنواعها وخصائصها، مثل أنها تقسم إلى حموض وأسس وغيرها، ومنها الأمن والخطير، لذلك كثيراً ما تطرح أسئلة حولها في المناهج التعليمية لمادة الكيمياء.

الحمض

يعتبر الحمض هو أحد المركبات الكيميائية، والتي عندما تنحل في سائل مائي لها القدرة أن تحرر أيونات هيدروجينية أو ما يعرف بالبروتونات، وان هذه الأيونات لها رمز ذرات هيدروجين وحيدة الشحنة الإيجابية أو +H.

حيث في الحقيقة تم تعريف الحمض حسب ليبيغ على أنه “هو المادة التي تحتوي الهيدروجين، ويمكن لها أن تعطي غازاً هيذروجينياً عندما تتفاعل مع المواد المعدنية، ويذكر ان هذا التعريق قبل لمدة خمسين سنة، حيث انه يتقارب مع التعريف العصري لــ برونستد ومارتِن لوري، ويعد هو أن الحمض مركب يولد أيون هيدروجيني لمركب مغاير له اسم قاعدة، أو أساس.

ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهيدروجين التي يكتسبها

الجدير بالذكر ان قوة الحمض تتحدد بحسب قدرة المادة على خسارة الأيون الهيدروجيني، حيث أن الحمض الأقوى هو الحمض الذي يتأين في السائل المائي بنسبة أكبر، وانها تقاس قوة الحمض بحسب التدرج العالمي من الرقم صفر إلى الرقم سبعة.

فيشار انه كلما كان هذا الرقم للهيدروجين أقل كانت قوة الحِمض أكبر وهذا بسبب ازدياد نسبة أيون الهيدرونيوم، ومشيرا من ما سبق أن الجواب الصحيح لهذا السؤال ترتبط قوة الحمض بعدد أيونات الهدروجين التي يكتسبها هو:

  • عبارة صحيحة.
السابق
ما الذي يصف معظم أنواع الفيروسات ؟ بيت العلم
التالي
هو كل ما يحيط بنا من نجوم ومجرات وكائنات حية بيت العلم

اترك تعليقاً