غير مهم 1

كي أميّز الكلمة التي فيها همزة فإنني أدخل عليها الواو وأنطقها

كي أميّز الكلمة التي فيها همزة فإنني أدخل عليها الواو وأنطقها

كي أميّز الكلمة التي فيها همزة فإنني أدخل عليها الواو وأنطقها. يعتبر درس الهمزة من أهم وأبرز الدروس في مادة اللغة العربية، حيث يتعلم فيها الطلاب التمييز بين أنواع الهمزة المختلفة، وتعلم كيفية نطقها وأحوال كتابتها.

مواضع الهمزة الثلاثة

  • تأتي الهمزة في أول الكلمة، وهي يمكن أن تكون همزة وصل، أو همزة قطع ولكل منها قواعد محددة بالكتابة.
  • تأتي الهمزة في وسط الكلمة، ويمكن أن تأتي الوصل والقطع في وسط الكلمة.
  • أيضا الهمزة تأتي في آخر الكلمة.

همزة الوصل 

وهي الهمزة التي يمكن كتابتها ولا يتم نطقها، وحيث يتم استخدامها للنطق بالساكن، في حالة الوصل بالبداية تثبت الهمزة أما في حالة الوصل فهي تسقط، ويذكر إذا جاءت الكلمة مبدوءة بحرف ساكن لابد من وجود الهمزة حتى يتم النطق بهذا الحرف الساكن.

أما في حالة وصل الكلمة بما قبلها فهنا لا نحتاج لهمزة الوصل لأن ما قبلها يكون متحركاً لذلك في حالة الوصل تسقط همزة الوصل.

كيفية الابتداء بهمزة الوصل

يشار إذا وقعت همزة الوصل في الفعل الثلاثي أي أن أصله عبارة عن 3 أحرف، وكان الحرف الثالث محرك بالضم، فأن همزة الوصل تُضم في البداية، مثل انظر عند نطق الفعل في هذه الحالة تنطق بالساكن أما في حالة وصلها تسقط همزة الوصل.

أما إذا كان الحرف الثالث مفتوحاً أو مكسوراً، فيتم كسر همزة الوصل، مثل ” اذَهب، ويتم نطلق الفعل بالهمزة المفتوحة أما في حالة الوصل تسقط الهمزة.

همزة القطع 4

( أ / إ ): وهي الهمزة التي تكتب وتنطق.

كيفية التمييز بين الهمزتين

حيث يمكن التمييز بين همزتي الوصل والقطع في الكلمات من خلال وضع حرف الواو أو الفاء، ثم قم بنطق الكلمة، الجدير بالذكر فإن لفظت الهمزة فتكون همزة قطع، وإن لم تلفظ فتكون همزة وصل.

  •  الإجابة هي: أن العبارة صحيحة.
السابق
تعد مكة المكرمة أول موضع في الأرض يشهد البناء
التالي
متى تم تحويل الراتب من هجري الى ميلادي بالسعودية

اترك تعليقاً