أخبار عربية ودولية

شرح نص كيف هزمت عدوي الأول الإجابة عن أسئلة

شرح نص كيف هزمت عدوي الأول الإجابة عن أسئلة

شرح نص كيف هزمت عدوي الأول الإجابة عن أسئلة. حيث يتساءل الكثير من طلبة الصف التاسع الأساسي في مادة اللغة العربية عن شرح نص الكاتب محمود تيمور، والذي سنتكلم عنه بشكل موسع في هذا المقال ثم نجيب عن أسئلة الدرس.

الجدير بالذكر ان النص يأتي بعنوان كيف هزمت عدوي الأول، ويعد هو نص سردي يناقش قضية فكرية اجتماعية، حيث تم اقتباسه من كتاب النبي الإنسان ضمن مجموعة مقالات للكاتب والأديب المصري محمود تيمور، ويذكر ان هذا النص يندرج تحديداً تحت المحور الأول في كتابه.

شرح النص 

يشار الى ان هذا النص يناقض تحديداً دور الايمان بالعمل وأثره على تحقيق النجاح من أجل الوصول إلى الهدف الذي تطمح إليه، وفضل الإيمان كذلك في التخلص من الأزمة الصحية والنفسية.

من هو محمود تيمور

يعتبر الأديب المصري محمود تيمور، هو كاتب قصصي ولد في مدينة القاهرة لدى أسرة اشتهرت بالأدب، ويذكر انه أديب معروف في مصر والعالم العربي، وان لديه شغف بالتراث القديم، وقد كان باحثاً في فنون اللغة العربية والأدب والتاريخ.

ترك تيمور خلفه إرثاً عظيماً وكبيراً وقد كان يمتلك مكتبة ضخمة في دار الكتب المصرية وكان الباحثون يلجئون إليها وتم تسميته باسم المكتبة التيمورية، وتتضمن العديد من نوادر الكتب والمخطوطات.

موضوع نص كيف هزمت عدوي الأول

حيث حرص الأديب تيمور في نصه على التأكيد على دور الإيمان بالعمل وانه كيف يمكن أن يوصله إلى تحقيق النجاح من خلال الطموح والتركيز على الهدف، ويوضح انه تم تقسيم النص بحسب المعيار الحجي إلى:

  • الوحدة الأولى: من س1 إلى س6 الأطروحتان مضمونتان.
  • الوحدة الثانية: من س7 إلى س9 الأطروحة المدعومة صريحة.
  • الوحدة الثالثة: السيرورة الحجاجية.

من هو عدو الكاتب الذي تغلب عليه في النص؟ المرض، حيث تمكن الكاتب من هزيمة مرضه.

السابق
من هو ايلي لحود رئيس حركة قاوم ؟
التالي
شرح نص عروس العالم الجديد 8 أساسي مع الأسئلة

اترك تعليقاً