تعليم

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة. حيث يلتزم عدد كبير من المسلمين بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة والتي لها فضل كبير جدا، كما ان رسولنا الكريم قد حثنا على قراءة الآيات العشر منها وذلك للحماية من فتنة الدجال، وانه قد ورد عن النبي قوله “مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال”.

ويشار الى ان هناك العديد من الأحاديث التي وردت في فضل هذه السورة مثل حفظ عشر آيات منها يعصم من فتنة المسيح الدجال، وأن من قرأها يوم الجمعة أضاء الله لها من النور ما بين الجمعتين.

وكما انه يدخل وقت قراءتها من غروب شمس يوم الخميس حتى غروب شمس يوم الجمعة وذلك بحسب عدد من العلماء فإن الكهف تقرأ في ليلة الجمعة أو في يومها وتنتهي مع غروب شمس يوم الجمعة، وانه يستحب للمسلم قراءتها لما ورد في فضلها من أحاديث صحيحة.

هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

ولكن هل هذا يعني أنه لا يجوز قراءتها بعد مغرب يوم الجمعة؟ أم أنه لا فضل ولا ثواب لمن يقرأها في غير وقتها؟

يشار انه لم يحدد الله ولا الشرع وقت معين لقراءة القرآن، حيث تركه الله لنا ليكون عوناً للمسلم في يومه ويمكنه قراءة ما تيسر له من القرآن الكريم في أي وقت يرغبه المسلم وله ثوابه وفضله.

حيث ان سورة الكهف أهميتها وفضلها في يوم الجمعة، ولكن إذا لم يتيسر للمؤمن قراءتها بعد غروب شمس الخميس إلى حين غروب شمس الجمعة فيمكنه قراءتها بعد المغرب أيضاً والله سبحانه وتعالى لا يُذهب ثواب أي عبادة تفعلها.

والجدير بالذكر انه يجوز قراءتها بعد المغرب وقراءتها في أي وقت، فكن مستعداً دائماً لقراءة القرآن في أي وقت تريد وترغب لتكفر عن ذنوبك وتضاعف من حسناتك وتشعر بالتحسن فالقرآن يزيل الهموم ويخفف من إرهاق القلب.

السابق
هل يجوز لبس نفس الملابس بعد الاغتسال من الجنابة
التالي
حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية .. هل يجوز ؟

اترك تعليقاً