أخبار عربية ودولية

تذوب بعض المواد المذابة بكمية أكبر عندما تقل درجة حرارة السائل المذيب

تذوب بعض المواد المذابة بكمية أكبر عندما تقل درجة حرارة السائل المذيب

تذوب بعض المواد المذابة بكمية أكبر عندما تقل درجة حرارة السائل المذيب. حيث يحتوي كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي في المنهاج السعودي دروس عن المحاليل والمواد المذابة والأمور التي تتعلق بعوامل الذائبية.

وتعد درجة الحرارة من أبرز العوامل التي تؤثر في عملية الذوبان، حيث ان هناك عدد من المواد التي تزيد ذائبيتها كلما ارتفعت درجة الحرارة.

كذلك وجود الكثير من المواد التي تقل ذائبيتها مع ارتفاع درجة الحرارة، حيث ان الذائبية من خصائص المواد ولها معايير وعوامل تؤثر بها، والجدير بالذكر ان هناك عدة مواد نجد أنها تحتاج لدرجات حرارة عالية جدا لتتغير الحالة الفيزيائية للمواد مثل عملية انصهار المواد الصلبة.

ما هي الانحلالية ؟

تعتبر الانحلالية هي خاصية من خصائص المواد التي تتحلل عند درجات معينة ولها قدرة قوية على الامتزاج في المادة المذيبة وتكوين ذرات متجانسة.

وتعد الانحلالية كذلك هي تركيب تحليلي للمحاليل المشبعة، ويمكن التعبير عنها من خلال النسبة المئوية لدرجة الذوبان.

ما هي علاقة الحرارة والذوبان ؟

يشار الى ان الذوبان يعتمد على درجات الحرارة، حيث ان الحرارة من العوامل المهمة التي تؤثر في ذوبان المادة فكلما ارتفعت الحرارة كلما زاد الذوبان والعكس، والدليل على ذلك الطاقة الإجمالية التي تصبح شديدة الحرارة تكون ناتجة عن عملية انحلال قوية.

وقد احتوى كتاب العلوم على سؤال يتعلق بالحرارة وهذا السؤال كالتالي

تذوب بعض المواد المذابة بكمية أكبر عندما تقل درجة حرارة السائل المذيب! هل العبارة صحيحة أم خاطئة ؟

يعتبر الشرح السابق لموضوع الحرارة والذائبية والانحلال، نكتشف أن الإجابة خاطئة، نظرا لأن الحرارة تؤثر بشكل أكبر على السائل المذيب وتذوب المواد بشكل أكبر كلما زادت الحرارة.

السابق
ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟
التالي
تعد النباتات من أهم عناصر البيئة بالإضافة لكونها مصدرا رئيسيا للأدوية والعطور

اترك تعليقاً