أخبار عربية ودولية

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب بيت العلم

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب بيت العلم

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب بيت العلم. حيث تعد درجة الحرارة من الأمور الهامة التي يعتمد عليها ذوبان مادة في مادة مذيبة، فنجد أن بعض المواد يزداد انحلالها بارتفاع الحرارة.

والجدير بالذكر ان بعض المواد الأخرى يقل انحلالها مع ارتفاع درجات الحرارة. وتعتبر الانحلالية هي خاصية من خواص المادة ومعيار لتحليلها.

حيث يمكن للجسم الصلب أن ينحل في المادة السائلة وانه يصبح تغير واضح في الحالة الفيزيائية للمادة، حيث تقل عملية الانصهار التي تحطم الروابط الكيميائية.

ما هي الانحلالية؟

تعد الانحلالية هي إحدى خصائص المادة التي تحدد معيار تحللها وأي درجة، وانها تصف خصائص المادة وقدرتها على الامتزاج في المذيب وتكون ذرات متجانسة.

وتعتبر الانحلالية هي تركيب تحليلي لمحلول مشبع، وانه يتم التعبير عنها بنسبة مئوية ويتم التعبير عن الذوبان بواسطة وحدات التركيز.

هل هناك علاقة بين الحرارة والذوبانية؟

نعم ان الذوبانية تعتمد على درجة الحرارة، فنجد أن هناك علاقة في انخفاض الانحلالية مع زيادة الحرارة، أو زيادة الانحلالية مع زيادة الحرارة.

فمثلا هناك حرارة ناتجة عن عملية انحلال كبيرة جدا، فتصبح الطاقة الإجمالية شديدة الحرارة، وانها تؤدي لارتفاع درجة حرارة تسخين المحلول.

حيث ان هناك حرارة تنتج عن الانحلال وتكون الحرارة قليلة وذلك بسبب أن المادة الصلبة امتصت الحرارة التي أدت لتسخين المحلول، ونجد هذه الحالة شائعة في كلوريد الصوديوم والأملاح.

وأيضا هناك محلول يستطيع استيعاب كمية كبيرة من المذاب وان هذا المحلول يطلق عليه اسم المحلول غير المشبع، وله علاقة بين المحلول الناتج والمحلول الابتدائي.

السابق
تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل
التالي
ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

اترك تعليقاً