غير مهم 4

الصداقة علاقة يجمعها المكان كالعمل أو المدرسة أو المستشفى أو صواب خطأ

الصداقة علاقة يجمعها المكان كالعمل أو المدرسة أو المستشفى أو صواب خطأ

الصداقة علاقة يجمعها المكان كالعمل أو المدرسة أو المستشفى أو صواب خطأ. حيث ان الصداقة تكتسب أهمية كبيرة في حياة الإنسان وأنها ذات قيمة وهي من أعظم القيم الاجتماعية. وان الصداقة تتم وفق مجموعة من الضوابط والشروط والمعايير التي تجعلها مفيدة ودائمة، وفي هذا المقال سنتكلم عن بعض معايير الصداقة من جوانب مختلفة.

قيمة الصداقة

حيث ان الإسلام اهتم على أن يقيم العلاقات الاجتماعية بين المسلمين على المثل العليا والفضيلة، وأنه يراعي المؤمنون بعضهم بعضًا، وأنه يحفظ بعضهم حقوق بعض، ولأهمية الصداقة والأخوة أكد الإسلام عليها مرارًا، بل وأمر بوجوب الإصلاح بين الصديقين إذا اختلفا حيث قال تعالى: “إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم”.

أكد النبي صلى الله عليه وسلم على ضرورة مصاحبة الصالحين ومجالستهم، وعدم مصاحبة الأشرار، مؤكدا صلوات الله وسلامه عليه: “إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً”.

الصداقة علاقة يجمعها المكان كالعمل أو المدرسة أو المستشفى أو صواب خطأ

الجدير بالذكر الى ان كل مجتمع يتواجد فيه مجموعة من البشر تنشأ فيه الصداقة، حيث تكون بيئة الصداقة هي مكان العمل حيث زملاء المهنة الواحدة، وقد تكون بيئة المدرسة، حيث زملاء الدراسة، وانه قد تكون بين المرضى داخل مكان واحد بالمستشفى، وقد تكون بالطائرة أو القطار أو السيارة أو زمالة الفندق أثناء الحج أو العمرة، وعندما تنشأ الصداقة وفق المعايير والقيم التي حث عليها الإسلام فلابد من المحافظة عليه، وحمايتها من كل ما يمكن أن يعكر صفوها، أو أن يضر بها.

السابق
من معايير اختيار الصديقة تقارب السن والتمسك بالدين والقيم صواب خطأ
التالي
حقيقة خبر وفاة الشيخ عبدالله كامل بمصر

اترك تعليقاً