غير مهم 4

من صور التجسس على الآخرين

من صور التجسس على الآخرين

من صور التجسس على الآخرين. تعتبر عن عبارة تأتي ضمن أسئلة اختبار التربية الإسلامية في المنهج السعودي، وإننا في مقالنا هذا سنتحدث بشكل كلي عن التجسس على الآخرين من أجل الوصول إلى الإجابة الصحيحة.

حيث يعد التجسس على بيوت المسلمين من الأمور المنبوذة في الدين الإسلامي، مثل القيام بالاستماع من خلف الأبواب، أو دخول البيوت على حين غفلة دون استئذان، وان كل هذه الصور لا تجوز في الشريعة الإسلامية، وهناك الكثير من الصور منها مثل الخلوات بحجة ضبط المتلبسين بالمعصية، وان هذا الأمر أصلا الإسلام لا يبيحه ولا يقبله.

كذلك يمنع الإسلام التقصي والبحث عن المعاصي والأعمال القديمة التي تم اقترافها في الماضي والتجسس على الأشخاص من أجل معرفتها، وانه تم تحريم التجسس على فسق الماضي مثل شرب الخمور، لأن في هذا إشاعة للمنكر دون فائدة، ويحرّم التجسس على هذا إذا لم يجدد العودة إليه وأتى به من جديد.

ويذكر أن من صور التجسس هو منع استماع المرء إلى حديث قوم بالغصب، وبحسب ما ذكر على لسان الرسول فإنه يتم صب الآنك في أذنه يوم القيامة بسبب هذه الفعلة.

ويشار الى ان مصطلح التجسس من المصطلحات التي وردت في القرآن وفي السنة كمثال على الأخلاق السيئة التي نهى عنها الإسلام، وقد قال سبحانه وتعالى: “ولا تجسسوا”، وقال الطبري، ولا يتتبع بعضكم عورة بعض ولا يبحث عن سرائره، ولكن عليكم أن تقتنعوا بما يظهر لكم من أمره وبهذا المظهر يمكنكم الحمد أو الذميمة، ليس على ما يفعله في سره.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم، ويجب أن نقوم بوضع الإجابة الصحيحة للطالب حتى يتمكن من حل السؤال حلاً نموذجياً

  • الإجابة الصحيحة : من صور التجسس:
  1. ان النظر والاطلاع على بيوت المسلمين، والنظر إلى عورتهم.
  2. حيث اقتحام البيت، والخلوة، وذلك لضبط أهلها متلبسين بارتكاب المعصية.
  3. ان التقصي عن معاصي الناس، والبحث وراءهم لأجل التجسس لمعرفة ما يرتكبونه من ذنوب.
السابق
يتدرب عيسى في إحدى المستشفيات خلال الأسبوع، و كان يعمل مدة ٣ ساعات
التالي
كان المطرُ غزيرًا اسم كان هو

اترك تعليقاً