تعليم

ما الحيوان الذي يتغذى على النباتات فقط

ما الحيوان الذي يتغذى على النباتات فقط

ما الحيوان الذي يتغذى على النباتات فقط. يعتبر هذا النوع من الأسئلة المهمة التي يبحث عنها كافة الطلاب في الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم وفقاً للمنهج السعودي، وان في هذا المقال سنتعرف على أنواع الحيوانات بحسب غذائها.

أنواع الحيوانات من حيث الغذاء

حيث تنقسم أنواع الحيوانات من حيث الغذاء إلى نوعين فقط وهما:

  1. حيوانات عشبية: وهي التي تعتمد في تغذيتها على النبات والأعشاب.
  2. حيوانات مفترسة: حيث هي التي تعتمد على أكل الحيوانات الأخرى للحفاظ على حياتها.

والجدير بالذكر ان هناك الكثير من الأسرار غير المعروفة في عالم الحيوانات، وان الكثير من العلماء ما زالوا يبحثون ويكتشفون كل يوم أشياء جديدة حول هذا العالم الضخم الكبير والمختلف الذي خلقه الله مليء بأنواع الحيوانات والتي لكل منها طريقة ما للتكيف مع بيئتها.

وحيث تمكن العلماء من دراسة طرق تكيف الحيوانات من أجل المحافظة على حياتها، وكيف يصبح لديها القدرة في توفير الغذاء، والتعرف على الأنظمة الغذائية للحيوانات، فان هناك الحيوانات التي تتغذى على النبات، وكذلك هناك الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، وهناك من يأكلون اللحوم والنباتات معاً.

أمثلة على الحيوانات التي تأكل النباتات: الظباء، الثور، الجاموس، الأبقار، الخراف، الحمار، الفيل، الزرافة والماعز والخنزير والأرنب والغزال والحصان.

أمثلة على الحيوانات آكلة اللحوم

يشار ان هذا التصنيف يعتمد على أساس مستوى الغذاء للحوم، فمثلاً هناك آكلة اللحوم بشكل مفرط جدا، وان هناك آكلة اللحوم المتوسطة، وهناك أيضا آكلات اللحوم القليلة، ومن أمثلة آكلات اللحوم بشكل عام:
“الأسود، الذئاب، الفهد، الضباع، الدببة، الباندا، سنوريات، أسماك القرش، مصائد ذبابة فينوس، النمور”.

والإجابة الصحيحة وهي كالاتي:

  • حيوان يتغذى على النباتات: الحيوانات آكلة الأعشاب، وقد ذكرنا بالأعلى أمثلة على هذا النوع من الحيوانات.
السابق
حيوانات لها عمود فقري تسمى
التالي
ما الحيوان الذي ينتج الحليب من بين الحيوانات الآتية

اترك تعليقاً