غير مهم 4

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة. يعتبر من المصطلحات الهامة في مادة الجغرافيا وعلوم الأرض، لذلك في مقالتنا هذه سنتحدث بشكل موسع عن هذا الموضوع وذلك للإجابة عن السؤال الذي يبحث عنه عدد كبير من الطلاب وهو:

يطلق على الصهارة عندما تتدفق على سطح الأرض اسم اللابة

حيث يشير الانصهار إلى عملية تغير حالة المادة من صلبة إلى سائلة، حيث تزداد الطاقة الداخلية للطور الصلب وذلك جراء تطبيق الحرارة إلى درجة حرارة معينة يطلق عليها اسم “نقطة الانصهار”، وانه يتحول عندها إلى الطور السائل وفي هذه الحالة يسمى الجسم الذائب “المنصهر”.

حيث يحدث الانصهار بالتحديد عند درجة الحرارة التي يوجد عندها الطور الصلب والسائل للمادة النقية في حالة توازن، وانه عند الوصول إلى نقطة الانصهار يؤدي المزيد من الحرارة إلى تحول الجسم الصلب إلى سائل وذلك دون أن تتغير درجة الحرارة، ولكنه يحصل ما يسمى بحرارة الانصهار.

حيث ان درجة الانصهار وحرارته تكون إحدى خواص المادة، وحرارة الانصهار تعتبر مادة تتكون عند ذوبان المادة الصلبة والحرارة الإضافية ترفع من درجة حرارة السائل، ومثال على ذلك:
ينصهر الثلج عند درجة 0 مئوية، وحرارة انصهاره تساوي 333.500 جول/كيلوجرام وهذه هي الحرارة اللازمة لتحويل 1 كيلو من الثلج إلى ماء، حيث يتم خلال عملية التحول بقاء درجة الحرارة ثابتة عند صفر مئوي وذلك حتى يتحول الثلج إلى ماء كلياً.

فمثلاً عندما نقوم بتسخين مادة صلبة فإن درجة حرارتها تبدأ بالارتفاع حتى تصل لنقطة الانصهار وتبدأ الحرارة بتحويل الجسم الصلب إلى سائل، وفي هذه الفترة ستكون درجة حرارة النظام ثابتة وذلك حتى تتحول كل المادة إلى سائلة وذلك يسمى بتحول الطور، وبعدها يتم تحويل المادة الصلبة إلى سائلة حيث تبدأ حرارة السائل بالزيادة باستمرار التسخين.

أما اللابة: حيث انه مصطلح يطلق على الحمم البركانية، وهي عبارة عن كتلة سائلة تخرج من البركان، وان هذه الكتل تخرج من الشقوق التي توجد على جوانب البركان، أما إجابة سؤال لهذا اليوم فهي:

  • العبارة صحيحة.
السابق
القاعدة النيتروجينية التي توجد على الحمض النووي rna ولا توجد على الحمض النووي dna هي
التالي
من التمثيل البياني منحنى السرعة الزمن لحساب التسارع

اترك تعليقاً