غير مهم 4

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية. حيث انها من الأسئلة الواردة في مادة الأحياء، وهي التي تختص بدراسة الكائنات الحية من إنسان ونبات وحيوان.

خصائص الكائنات الحية

  • النمو: حيث إن النمو هي خاصية تميز الكائنات الحية عن غيرها من الكائنات، ويعرف النمو بأنه الزيادة في كمية المادة الحية في هذه الكائنات، مما قد يؤدي إلى زيادة في كتلتها وحجمها، وحيث تتم عملية النمو بانقسام الخلايا المكونة لأجسام الكائنات الحية انقسامًا متساوي، وبالتالي فإن زيادة حجم هذه الخلايا وتخصص كل مجموعة منها لتكون أعضاء وأنسجة داخل أجساد هذه الكائنات.
  • الحركة: وهي القدرة الناتجة على الانتقال من نقطة إلى أخرى، وان غالبية الكائنات الحية قادرة على هذه الحركة الانتقالية، لذلك فأن بعضها كالنباتات تتحرك حركة موضعية.
  • عمليات الأيض: وهي تفاعلات كيميائية تحدث في أجسام هذه الكائنات، وتعتبر عمليات مستمرة وضرورية للنمو والتغذية، كذلك تقوم على تحويل الطاقة إلى لشكل يعود بالإفادة عليها، كما انها تعمل على إصلاح التالف من الأنسجة في أجسامها.

وحدة التركيب، والوظيفة في المخلوقات الحية

  • حيث تعتبر الخلية وحدة التركيب والوظيفة والبناء داخل أجسام المخلوقات الحية، بناءً على ما سبق فإن الإجابة الصحيحة هي: الخلية.

وتوضح الخلية بأنها هي الوحدة الأساسية للبناء والوظيفة داخل أجسام الكائنات الحية، حيث أنها تعتبر أصغر وحدة حية في الكائن الحي فهي لا ترى إلا من خلال المجهر، ويكون اجتماع هذه الخلايا وتآلفها مع بعضها أعضاء وأنسجة هذه الكائنات، ويسمى العلم المختص بدراسة الخلايا بعلم الأحياء الخلوي.

أنواع الخلايا

  • الخلايا حقيقية النواة.
  • الخلايا بدائية النواة.
السابق
من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة
التالي
مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض

اترك تعليقاً