غير مهم 4

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال. حيث ان الأرض التي نعيش فيها انها ليست مستوية، وإنما تتألف من مظاهر طبيعية تشكل المناظر الخلابة التي نراها، كما هو الحال أيضا مع السلاسل الجبلية الممتدة لآلاف الكيلومترات أو الهضاب الكبيرة أو الصحاري الواسعة وغيرها، وان هذه المظاهر لا تظهر سوى على سطح الأرض، أو في عمق المحيط.

طبقات الكرة الأرض

  • القشرة الأرضية: وهي تعتبر الغلاف الصخري الذي يحيط بالكرة الأرضي، ويشكل حوالي 1% فقط من كتلة الأرض الكلية.
  • العباءة أو الوشاح: تعد أكبر الطبقات، ويحدث في داخله غالبية الحركات التكونية التي تظهر على السطح، مثلا البراكين والزلازل وغيرها، ويشكل ما يقارب نسبته 68% من كتلة الأرض الكلية.
  • النواة أو اللب: وهو الذي يشكل النسبة المتبقية من كتلة الأرض والمقدرة بنحو 31% منها، ويتكون من اللب الخارجي السائل، واللب الداخلي الصلب.

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال

حيث تعتبر القشرة الخارجية الصخرية هي التي تغلف الكوكب، وانها هي الأرض التي نعيش عليها، وتتميز بتعرجها وعدم استوائها، فحيث تتكون من عدة منحنيات مختلفة ومتفاوتة في الارتفاع، وهي التي تقاس بمدى انخفاضها وعلوها عن مستوى سطح البحر، والذي يمثل مستوى الصفر، مثل الجبال العالية كقمة إيفرست التي تلامس 8800 م في ارتفاعها عن سطح البحر، والبحر الميت الذي يصل دون 300 متر من سطح البحر، ويشار إلى ان الهضاب والمناطق السهلية وغيرها، وهي التي يطلق عليها جميعاً اسم:

  • التضاريس.

تتشكل التضاريس وعلم الجيومورفولوجيا من عدة عمليات

  1. العملية الجيولوجية.
  2. عملية التعرية.
  3. تأثيرات النيازك.
السابق
الدب الكسلان رغم تشابهه مع أفراد الجنس ursus وهما الدب الأمريكي الأسود
التالي
من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة

اترك تعليقاً