غير مهم 4

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم

قادت ...................... الحديثة إلى عولمة العلم

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم. يعتبر مصطلح العولمة من المصطلحات التي انتشرت في الأونة الأخيرة وهو من المفاهيم الواسعة، حيث يتضمن العديد من الأساليب والأنشطة، والجدير بالذكر الى أن العولمة هي طريق للانفتاح على العالم الخارجي.

قادت …………………. الحديثة إلى عولمة العلم

حيث ان التكنولوجيا والتقنيات الحديثة ساهمت بشكل ملحوظ في توسع مجالات العلم المختلفة، وان مفهوم العولمة ارتبط ارتباطًا جذريا مع العلوم المتعددة كالعلوم الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، وإن الإجابة على هذا السؤال تكون:

  • تقنيات التواصل.

أي ان تقنيات التواصل المتطورة سمحت بالاتصال الفوري بين العمليات البعيدة للمؤسسات العالمية، حيث انها احدثت تحولات كبيرة في الطريقة التي تنظم بها الشركات والدول الإنتاج، وتجارة السلع، واستثمار رأس المال، وأيضا تطوير منتجات وعمليات جديدة، وأحدثت ثورة هائلة في قطاعات متنوعة مثل البناء والاتصالات، ويشار الى أن الابتكار التكنولوجي السريع، وانتشار المنظمات عبر الوطنية تشكيل اقتصاد عالمي يتعارض أحيانًا مع المخاوف القومية بشأن الحفاظ على الميزة النسبية والقدرة التنافسية.

ما المقصود بالعولمة

حيث ان العولمة تعد الترابط المتزايد لاقتصادات العالم وثقافاته وسكانه، والناجم عن التجارة عبر الحدود في السلع والخدمات والتكنولوجيا وتدفقات الاستثمار للأفراد والمعلومات، أي انها قامت بعض البلدان شراكات اقتصادية لتسهيل هذه التحركات على مدى قرون عديدة، ويشار الى أن مصطلح العولمة اكتسب شهرة كبيرة بعد الحرب الباردة في أوائل التسعينات.

والجدير بالذكر الى ان تاريخ ظهور العولمة يعود إلى العصور القديمة، حيث حاول بعض البشر الوصول لأماكن بعيدة بهدف الاستقرار والإنتاج وتبادل السلع، وان الموجة الأولى من العولمة قد بدأت بالظهور في بدايات القرن التاسع عشر بعد الاستعمار الأوروبي والنشاط التجاري، وحيث بدأت بالتجارة بالبواخر، والسكك الحديدية، والتلغراف، والاختراقات الأخرى، ومن خلال زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدان.

أثار العولمة على المجتمع

  • توسيع نطاق الأعمال: حيث تمكن الأسواق الكبيرة الشركات من الوصول إلى العديد من العملاء والحصول على عائد أعلى.
  • زيادة الجودة وتنوع أفضل: انها تدفع المنافسة من الخارج إذ أصبح لدى المستهلكين منتجات أفضل والمزيد من الخيارات.
  • السعي للابتكار: تحفز التجارة الموسعة انتشار التكنولوجيا والابتكار ونقل الأفكار، وحيث تنتشر أفضل الأفكار من قادة السوق بسهولة أكبر.
  • توفير فرص عمل متعددة: حيث انها تدعم العولمة فرص العمل الجديدة ولكنها تساهم أيضًا في إزاحة الوظائف.
السابق
وجود العينة الضابطة عند إجراء بحث تجريبي غير مهم ولا يحدث فرقًا
التالي
بعض الاكتشافات العلمية تمت من قبل أشخاص في أثناء ممارسة

اترك تعليقاً