تعليم

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمه القراءة والسبب لأنها

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمه القراءة والسبب لأنها

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمه القراءة والسبب لأنها. تعتبر القواعد الإملائية في اللغة العربية من أهم القواعد التي ينبغي على الطالب الإتقان والتركيز فيها في سنه المبكر، وذلك بهدف تعلم الطريقة الصائبة لكتابة الكلمات من غير أخطاء، ومن أهم تلك القواعد الإملائية قواعد كتابة الهمزة المتوسطة التي سوف يوضحها مقالنا في سطوره الأتية، حيث اجبنا على السؤال التي تم طرحه من قبل.

ما المقصود الهمزة المتوسطة

حيث ان الهمزة تأتي في الوسط وتعتبر الهمزة في منتصف الكلمة، وانها تأتي بعدة أشكال مثل ما هو مكتوب بالألف، يا، أو الواو، أو على السطر، وتكتب حسب موضعها، وأيضا على حسب حركة الحروف السابقة.

ويشار بأن الهمزة المتوسطة في كلمة القراءة تمت كتابتها على السطر، نظرا لكون حركتها هي الفتح، حيث انها سبقت بحرف مد، و كما هو متعارف عليه فإن الهمزة تكتب على السطر بمجموعة مواضع، مثل في منتصف الكلمة وتدعى المتوسطة،  أو بآخر الكلمة ونطلق عليها الهمزة المتطرفة.

تكتب الهمزة المتوسطة على السطر في كلمه القراءة

حيث إن الحل الصحيح لهذا السؤال هو “لأنها جاءت مفتوحة بعد ألف ساكنة”، وهي تعتبر شذوذ في حالة كتابة الهمزة الوسطى حيث أنها كلمة لا تتبع القاعدة العامة للمقارنة بين الحركتين الأقوى ومن ثم نكتب على أساس هذا.

حالات كتابة الهمزة المتوسطة

  • الكسرة: حيث يلائمها كتابة الهمزة على نبرة أو ياء غير منقوطة.
  • الضمة: انه يلائمها كتابة الهمزة على واو.
  • الفتحة: ويلائمها كتابة الهمزة على ألف.
  • السكون: وحيث يلائمها السطر.
السابق
ساعدت الشيخ الكبير نوع كلمه الشيخ
التالي
الكلمة المفصولة خطا ورسمت رسما صحيحا هي

اترك تعليقاً