غير مهم 1

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك. تعتبر هي عملية جديدة في العالم وفي زماننا هذا، وبفضلها يمكن التنبؤ بالعديد من الظواهر، واكتشاف لقاحات لبعض الأمراض، بالإضافة إلى إيجاد بدائل وحلول للمشاكل التي تواجه الإنسان وحتى الحيوانات أيضاً.

مفهوم الاستقصاء

يعرف الاستقصاء أنه أداة او وسيلة تعليمية تُستخدم لتطوير وتنمية مهارات التعليم الذاتي والقدرة على التفكير، ويتم تنفيذه من خلال تنظيم الأفكار والسعي لاستنتاجها وتطبيقها عمليًا على المواقف الحقيقية التي يمر بها الإنسان، وهي واحدة من أكثر أساليب التعليم فاعلية في تنمية التفكير التعليمي لدى الطلاب من مختلف الفئات العمرية.

حيث يمنحهم الاستقصاء فرصة لكي يكونوا قادرين على ممارسة طرق التعلم الحديثة والاقتراب من مجالات العلم المختلفة، مما يجعلهم يحذون حذو العلماء في البحوث للوصول إلى النتائج المبهرة التي ساهمت في تنمية البشرية.

ويشمل الاستقصاء جميع الأنشطة التي تركز على عمليات البحث النشطة من أجل توليد المعرفة والفهم. وتلبية شغف الطلاب. كما أنه يعد من احد المعايير الوطنية المستخدمة في تدريس العلوم وحل المشكلات المختلفة، ثم استنباط الفرضيات وإجراء الاختبارات التي تؤكد صحتها. أنواع الاستقصاء هي:

  • الاستقصاء المبني.
  • الاستقصاء الموجه.
  • الاستقصاء المفتوح.

عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك

وبحسب نظريات التعليم الحديثة، فإن طريقة التعلم بالاستقصاء يتم اتباعه خلال المراحل التعليمية المختلفة، وهو من العمليات العقلية التي تعتمد على الملاحظة والقياس والتصنيف، ثم يأتي دور التنبؤ والوصف والتعريف. بالنسبة لمعظم الفرضيات والتحقق من صحتها من خلال الاستقصاء، وفيما يتعلق بالعملية المستخدمة أثناء استقصاء العالم يمكننا التعرف عليها من خلال الإجابة على سؤالنا وهو:

  • عمليه تستخدم لاستقصاء العالم من حولك هي الطريقة العلمية.
السابق
الاب يمتلك سياره اختار اسما من الاسماء الخمسه
التالي
من الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية هضبة تمتد على شكل قوس في الجهة الشمالية والشرقية لوطني المملكة العربية السعودية هي صحراء

اترك تعليقاً