منوعات

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض. تتعدد الاودية في المملكة العربية السعودية. حيث يوجد العديد من المجاري المائية التي تكونت خلال العصور الممطرة، وتنتشر في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ولكنها أقل في الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية، و تختفي تماما في الربع الخالي.

حيث تختلف خصائص الأودية باختلاف المنطقة. وهناك أودية تنحدر من المرتفعات الغربية وتتجه نحو الغرب. وتتميز هذه الأودية بمنحدراتها الشديدة، وضيق المجرى، وأشجارها الكثيفة حولها، وضخامتها، وتجري المياه فيها على مدار العام. وتنتهي معظم هذه الوديان في البحر الأحمر.

ويذكر انه يوجد أودية تنحدر من المرتفعات الغربية باتجاه الشرق، وتمتاز بطول التيار وسعة المجرى، وتنحدر في الوسط. وهناك أيضاً أودية هضبة نجد، وتمتاز بسعة مجراها، وقلة الأشجار حولها، وهناك أودية الحافات الصخرية تمتاز بالعمق والقصر وشدة الانحدار، بالإضافة إلى وجود أودية الهضاب الشمالية، وتمتاز بالمجرى القصير وقلة الانحدار وندرة الأشجار، وتنتهي معظمها في حوض وسهل داخل مكونة الفياض.

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

أسماء بعض الأودية في المملكة:

  •  وادي السهباء
  • وادي الدواسر
  • وادي الركا
  • وادي الجرير
  •  وادي السرة
  • وادي الغر
  • وادي الرشاء

بالإضافة إلى وجود وادي الحمل، ووادي حنيفة ووادي الفرشة ووادي الطوقي والثمامة، ووادي مأسل ووادي برك والحنو، ووادي عريقية ووادي الغاط ووادي حليفة، وأودية خويش ولحى والعتش وبعيجا.

حيث يوجد أيضا وادي ماوان، والحريق، والغيل، والأحمر، ووادي الهدار، ووادي تربة، ووادي رنية، ووادي وجد، وفاطمة ، وحلى، ووادي يبه، ووادي قطان، ووادي حليه، والقاحة، ويلملم، والأحسبة.

بالإضافة الى وجود الكثير من الأودية في مناطق أخرى ضمن المملكة مثل منطقة عسير ومنطقة نجران والجوف وجازان ومنطقة القصيم والباحة، وكذلك يوجد أودية في المنطقة الشمالية على الحدود.

من الاودية في المملكة العربية السعودية وادي بيشة و وادي الحمض

الإجابة صحيحة يوجد في المملكة وديان تعرف باسم وادي بيشة ووادي الحمض.

السابق
يعرف السهل الساحلي للبحر الأحمر باسم سهل الدهناء
التالي
الجدول الاتي يبين مساحات بعض الدول بالكيلومترات المربعه

اترك تعليقاً