غير مهم 4

الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه

الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه

الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه. تشتهر اللغة العربية بثرائها، وتنوع أساليبها بما في ذلك أسلوب النفي. والنفي لديه أدوات عديدة، وتحويل الجمل المثبتة إلى جمل منفية، وهذا من المهارات والأساليب الأساسية لتعلم اللغة العربية.

الجمل في اللغة العربية مقسمة إلى جزأين: جملة اسمية وجملة فعلية، ولكل منهما قاعدة، حيث ان الجملة الاسمية تكون من مبتدأ وخبر، والجملة الفعلية تكون من فعل وفاعل ومفعول به.

الطالب متاخر حولها الى جمله منفيه

يمكن إدخال إحدى أدوات النفي وتغيير الجملة حسب الاعراب، حيث تكون ليس الطالب متأخراً، الجملة في اللغة العربية كلام مفيد، وهي فائدة يمكن السكوت عليها، وهي من نوعين، الجملة الاسمية، والتي تبدأ بالاسم، وتتكون من كل من المبدأ الذي يُبنى عليه الكلام، ويتم التعبير عنه نحوياً باسم المسند إليه، والخبر هو التي تتم به مع المبتدأ فائدة، ويعبر عنها بالمسند، ومن أمثلة ذلك محمد قائم، الطالب مجتهد، والصلاة قائمة، وغيرها من الأمثلة.

والقسم الثاني هو الجملة الفعلية، والتي تبدأ بفعل أو اسم يشبه الفعل ويعمل عمله، ومن أمثلة الأول: يذاكر محمد، سافر علي، ومن أمثلة الثاني، أمذاكرٌ الطالبُ؟. عندما ندخل إحدى أدوات النفي في الجملة الاسمية، قد تتغير الملامح الإعرابية للجملة. إذا كانت أداة النفي فعلاً من الأفعال الناسخة، فسيكون المبتدأ مرفوع ويسمى اسم الفعل الناسخ، بينما ينصب الخبر باعتباره خبرًا للفعل الناسخ من أخوات كان.

الفرق بين الجملة المثبتة والجملة المنفية

الجملة المثبتة هي التي تشير إلى ثبوت الخبر أو ثبوت الفعل. عندما نقول الكتاب نظيف نكون قد أثبتنا النظافة للكتاب، وعندما نقول: يصلي المؤمن، نعني إثبات فعل الصلاة للمؤمن، ولكن إذا أدخلنا عامل النفي في أحد الجملتين، وهذا يعني أننا نريد أن ننفي أي نزيل من إثبات الخبر أو الفعل، حتى يصبح المعنى منفياً بعد أن كان إيجابياً الطالب.

السابق
يكتب الصحفي تقريرا عن الحرف والمهن تقريرا مفعول به
التالي
بدأ متسلق تسلقه قمة افرست من منطقه ارتفاعها ٥٣٦٤

اترك تعليقاً