تعليم

كيفية تقديم طلب موازي في الجامعة الأردنية

كيفية تقديم طلب موازي في الجامعة الأردنية

كيفية تقديم طلب موازي في الجامعة الأردنية. حيث يعتبر البرنامج الموازي داخل الجامعة الأردنية من أفضل البرامج التعليمية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها. حيث يتم قبول الطلاب والطالبات وفق بعض الشروط التي يجب أن يستوفيها كل متقدم. ويحرص موقعنا على توضيح معدلات القبول في الجامعة الأردنية الموازية لعام 2022 وشروط القبول والعديد من المعلومات المهمة الأخرى المتعلقة بهذا البرنامج.

الجامعة الأردنية موازية لعام 2022
تم إطلاق النظام الموازي في عام 1996، بهدف توفير فرص التعليم الجامعي لأكبر عدد ممكن من الطلاب الأردنيين وغيرهم. كغيرها من الأنظمة الجامعية، فهي تتمتع بقبول موحد تنافسي، وكذلك خطط وبرامج دراسية، لكنها فريدة من نوعها في اختلاف رسوم الدراسة، وكذلك في عدد ساعات الدراسة، وهم يستمتعون بالدراسة داخل مقر الجامعة والاستفادة منها. مثل طلاب برنامج الجامعة العادي.

معدلات القبول في الجامعة الأردنية موازي

أعلنت الجامعة الأردنية عن معدلات القبول من خلالها في برنامجها الموازي. حيث أشارت إلى الحد الأدنى المطلوب لمعدل شهادة الثانوية العامة في كل تخصص، وفيما يلي معدلات القبول لعام 2022 م:

كليتي الطب وطب الأسنان %85
تخصصات كلية الصيدلة %80
تخصصات كلية الهندسة %80
تخصصات كلية الشريعة %75
تخصص العلوم الطبية المخبرية %70
كلية التمريض
%70
تخصصات كلية علوم التأهيل %70
باقي الكليات
%65

شروط القبول في الجامعة الأردنية موازي 2022

وافقت عمادة القبول الموازي في الجامعة الأردنية على بعض المتطلبات للمتقدمين للتخصصات المتاحة في هذا البرنامج. والتي أبرزها ما يلي:

  • أن تكون شهادة الثانوية العامة تابعة للكلية أو التخصص الذي يرغب في الالتحاق بها. وفق معايير القبول التي وضعها مجلس التعليم العالي.
  • استيفاء الحد الأدنى لمعدلات القبول لكافة التخصصات، والمرفقة أعلاه.
  • يتم قبول الطلاب والطالبات الحاصلين على مؤهل جامعي متوسط​​/ دبلوم أو أي من الشهادات المعادلة في التخصصات المناظرة داخل الجامعة. وفق الشروط التالية:
  1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.
  2. أن لا يقل تقدير الطالب عن (68٪) في الشهادات المتوسطة والدبلومات في جميع التخصصات ماعدا تخصصي (الصيدلة والهندسة) والتي لا تقل عن (70٪).
  • يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادات التي ذكرناها أعلاه من خارج المملكة الأردنية الهاشمية التقديم على التجسير بغض النظر عن معدلهم، باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان. يجب استيفاء الشروط الخاصة التالية:
  1. على أن يجتازوا الامتحان التأهيلي الذي تقدمه جامعة البلقاء التطبيقية للتجسير.
  2. يجب أن يتم القبول ضمن التخصصات المقابلة التي تقدمها الجامعة / وإذا لم يكن تخصصاً مطابقاً، فستحدد الجامعة التخصص المناسب وفقاً لدرجات الطالب في النص.
  3. تصديق الشهادة الجامعية من الجهات الرسمية.
  • يتم قبول الطلاب بشكل تنافسي حسب درجاتهم وكذلك الامتحان التأهيلي للطلاب الأردنيين الحاصلين على دبلوم من خارج المملكة. والذي يعقد في جامعة البلقان كما ذكرنا سابقاً.
  • لا يحق للمتقدمين الانتقال إلى البرنامج العادي بعد القبول في البرامج الموازية والدولية.
  • لم يتم فصل المتقدمين من أي جامعة داخل المملكة الأردنية الهاشمية.
  • إذا غادر الطالب الجامعة، فلن يحق له استرداد الرسوم الدراسية.
السابق
طريقة تقديم طلب موازي الجامعة الهاشمية بالأردن
التالي
كيفية تقديم موازي في جامعة العلوم والتكنولوجيا

اترك تعليقاً