غير مهم 4

ما هي تخصصات جامعة فلسطين التقنية خضوري ؟

ما هي تخصصات جامعة فلسطين التقنية خضوري ؟

تخصصات جامعة فلسطين التقنية – خضوري (PTUK) هي إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وهي الجامعة العامة الأولى والوحيدة في الضفة الغربية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي. تأسست عام 1930 كمدرسة زراعية لخدمة المجتمع الفلسطيني، ثم تطورت لتصبح كلية تقدم برامج الدبلوم في العديد من التخصصات.

تحولت كلية فلسطين التقنية خضوري التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية إلى كلية جامعية لتقديم البرامج الفنية بمختلف مستوياتها (الدبلوم والبكالوريوس).

تاريخ جامعة فلسطين التقنية

بدأت جامعة فلسطين التقنية – خضوري رحلتها التعليمية كمدرسة زراعية في عام 1930، بدأ التدريس في كانون الثاني من العام 1931 بفصلين نظريا وعمليا لمدة ثلاث سنوات، تم بعدها اختيار نصف طلاب هذا الفصل لقضاء عام رابع في فصل تدريب المعلمين.

بعد هذه المرحلة تقرر أن تكون فترة الدراسة سنتين لتدريس العلوم الزراعية النظرية والعملية، تليها سنة ثالثة لتدريب المعلمين، استمر هذا النظام حتى عام 1944، حيث أصبحت الدراسة ثلاث سنوات بالإضافة إلى فصل تدريب المعلمين حتى عام 1947،

وظلت المدرسة تحت إشراف دائرة الزراعة حتى عام 1944، حيث تم تحويلها إلى وزارة التربية والتعليم الأردنية.
في بداية العام 1965 تم إنشاء قسم لإعداد معلمي العلوم والرياضيات بشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي كانت فترة الدراسة عامين، وأصبح اسمها “معهد الحسين الزراعي”.

التخصصات المتاحة والكليات

كلية الهندسة والتكنولوجيا: تسعى الكلية للتميز والريادة في مجالات البحث العلمي والتعليم الهندسي على المستويين المحلي والدولي. تحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم الهندسة الكهربائية.
قسم هندسة الأتمتة الصناعية.
قسم هندسة الحاسوب.
قسم هندسة وتكنولوجيا الاتصالات.
قسم الهندسة الميكانيكية.
قسم هندسة المباني والطرق والمساحة.
كلية العلوم التطبيقية: تسعى الكلية للتميز والريادة في مجالات البحث العلمي والتعليم الفني المرتبط بالعلوم على المستويين المحلي والدولي، تحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم الحوسبة التطبيقية.
قسم الكيمياء.
قسم الفيزياء.
قسم الرياضيات التطبيقية.
قسم الاحياء الجزيئية.
كلية فلسطين التقنية: تقدم الكلية برامج وتخصصات متنوعة تلبي احتياجات سوق العمل الفلسطيني، ولتخريج كادر متميز ومتفوق من خلال تزويدهم بالاحتياجات الأكاديمية والتدريبية، وتحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم التربية الرياضية.
قسم تكنولوجيا المعلومات.
قسم المهن التجارية.
قسم المهن الهندسية.
قسم الأزياء وتصنيع الملابس.
كلية الاعمال والاقتصاد: تسعى الكلية إلى التميز والريادة في مجالات الأعمال والاقتصاد، بحيث يكونون على مستوى أكاديمي متميز وجودة عالية في التعليم والبحث العلمي، وتحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم إدارة اللوجستيات.
قسم إدارة الاعمال والتجارة الالكترونية.
قسم العلوم المالية والمصرفية المحوسب.
قسم الإدارة الصناعية.
قسم أنظمة المعلومات المحاسبية.
كلية العلوم والتكنولوجية الزراعية: تهدف الكلية إلى التميز والريادة في مجال البحث التطبيقي بناء على احتياجات القطاع الزراعي، تحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم البيئة والزراعة المستدامة.
قسم البستنة والإرشاد الزراعي.
قسم التكنولوجيا الحيوية الزراعية.
قسم تكنولوجيا التصنيع الغذائي.
كلية الآداب والعلوم التربوية: تسعى الكلية للتميز والريادة في مجالات البحث العلمي والمعرفة والتعلم، ولتخريج كفاءات فاعلة تساهم في بناء مجتمع المعرفة، تحتوي الكلية على عدة أقسام منها:
قسم تكنولوجيا الاعلام.
قسم التصميم والفنون التطبيقية.
قسم التربية التكنولوجيا.
قسم التربية الرياضية.
برنامج التأهيل التربوي.

السابق
فيلم the conjuring 2 ويكيبيديا مترجم
التالي
من هي مرام انا بيكو

اترك تعليقاً