غير مهم 1

نصاب زكاة المال في تونس 2022

نصاب زكاة المال في تونس 2022

نصاب زكاة المال في تونس 2022، تعد الزكاة ركن من أركان الإسلام وهي تأتي في المرتبة الثالثة بعد الشهادتين والصلاة، فقد ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية وأنه واجب على كل مسلم بدفع المال بكل الشروط المطلوبة، حيث أن زكاة المال من الأمور المفروضة والواجبة حتى يتم مساعدة المحتاجين والفقراء، و زكاة المال يأتي مرة من كل عام، وعادة تكون زكاة إما بالبدن أو بالمال.

ماهي زكاة المال

تعد زكاة المال من الأمور الواجبة على كل مسلم دفعها من كل عام، خاصة أنها مفروضة في الأموال ويتم صرفها للمساكين والمحتاجين والفقراء، حيث قال الله عز وجل في كتابه” والذين في أموالهم حق معلوم، للسائل والمحروم”.

أي يجب على كل شخص يمتلك المال دفع الزكاة سواء بالنقد أو البدن، ولكن زكاة المال لها مقادير محددة ومعينة خصصها الشرع الإسلامي، وكذلك لها شروط محددة يجب على كل مسلم عملها والتي ذكرها الله عز وجل في كتابه والسنة النبوية، وقال الله تعالى “خذ من أموالهم صدقة”، ولا يجوز أن يكون مال الزكاة ناقص، ويجب أن يتبع شروط لوجوب زكاة المال.

كيفية إخراج زكاة المال

إخراج زكاة المال تبدأ بربع العشر أي أن لابد للفرد من دفع 2.5% في حال بلغ النصاب وحال عليه الدفع من كل عام، ومن الطبيعي أن قد تخرج زكاة المال للمعاملات المحلية سواء فضة أو ذهب أو تجارة بشكل عام، وأن زكاة المال تدقع للفقراء والمحتاجين ذو الأوضاع السيئة، وقال الله تعالى” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

نصاب زكاة المال في تونس
أعلن مفتي جمهورية تونسية أن نصاب زكاة المال لهذه السنة الهجرية هو 3800 دينار والمقطار الواجب إخراجه بعد اكتمال الحول وتوافر النصاب هو 2.5 بالمائة.

السابق
الاستعلام عن مخالفات المرور 2022 برقم اللوحة مدينة نصر
التالي
التسجيل في صفوف الجيش الوطني الشعبي 2022 بالجزائر

اترك تعليقاً