غير مهم 1

صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفه

صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفه

تلقى الشيخ الدكتور أبو اليزيد سلامة الباحث في مشيخة الأزهر الشريف سؤال يتعلق بصوم يوم الجمعة منفردا، فجاء للشيخ سؤال يقول ( ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا وهو يوم عرفة؟).

فأجاب الدكتور الشيخ أبو اليزيد سلامة عن السؤال المطروح، والذي تساءل عنه العديد من الناس، وبحثوا عن إجابة واضحة لصوم يوم الجمعة منفردا.

فتحدث الشيخ قائلاً ( يوم الجمعة يعتبر يوم مميز، فالله أكرمنا بهذا اليوم الذي خير الأيام التي طلعت عليه الشمس، فالله خلق آدم في يوم الجمعة، وأهبط آدم إلى الأرض في يوم الجمعة، وتاب عليه يوم الجمعة، وتوفي آدم يوم الجمعة، وتقوم الساعة يوم الجمعة).

صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفة:-

وأضاف الشيخ  أبو اليزيد أن صيام يوم الجمعة منفردا مكروه، لقوله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ )، وحديث آخر ( لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ إِلا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) أخرجه مسلم .

ولكن أوضح الشيخ أن صيام يوم الجمعة يصح أن يكون منفردا في عدة حالات منها إذا وافق يوم عرفة، الذي يعد من أفضل أيام الدنيا، وله أجر وثواب كبير عند الله عز وجل، لذلك لا بأس على المسلم صوم يوم الجمعة منفردا في حال مصادفته يوم عرفة، لأننا بذلك نصوم يوم عرفات لا يوم الجمعة، والله تعالى أعلى وأعلم.

السابق
شكل صورة العشره جنيه الجديده البلاستيك من العملة المصرية 2022
التالي
هل يستجاب دعاء الحائض في يوم عرفة ؟

اترك تعليقاً