غير مهم

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي لعام 2022 ؟

هل غدا اول ايام ذي الحجة 1443 في السعودية ؟

ما يقارب مليون حاج هذا العام يستعدون لأداء مناسك الحج، ويشاهد تلك المناسك الملايين من المسلمين عبر شاشة التلفاز، منذ اليوم الأول لتأدية مناسك الحج وحتى أخر يوم، خاصة أن هذا الموسم الأول بعد انقطاع لمدة عامين بسبب جائحة كورونا.

حيث أعادت المملكة السعودية فتح هذا العام من أجل تأدية مناسك الحج بعد تقليل أعداد الحجاج المشاركين إلى ما يقارب النصف، وسمحت الى ما يقارب مليون حاج لهذا الموسم، بعد أن كان العدد الإجمالي يصل إلى مليونين أو أكثر في كل موسم.

متى يبدأ الحج عام 2022

أول ركن من أركان الحج هو الإحرام، وهو نية الدخول في النسك، ويجب أن يكون مقرونا بعمل من أعمال الحج مثل التلبية، وهو واجب من واجبات الإحرام، وعلى من ترك هذا الركن دفع فدية مثل صوم 3 أيام أو ذبح شاة أو إطعام 6 مساكين.

إذا وصل المسلم إلى الميقات وأراد الإحرام، يستحب إزالة شعر العانة وقص الأظافر والاغتسال والوضوء، ثم لبس ملابس الإحرام للرجل، أما للمرأة الحرية في لبس ما تشاء من اللبس الساتر دون التقيد بلون معين، ولكن تتجنب لبس القفازين والنقاب.

ثم يتم صلاة ركعتي الإحرام، ثم النية للحج باللسان أو القلب، والحاج المتمتع يقول :لبيك بعمرة” لأنه ينوي أداء مناسك العمرة أولا قبل أداء الحج، أما الحاج المقرن فيقول: “لبيك بحج وعمرة”، أما الحاج المفرد فيقول: “لبيك بحج”.

موعد الحج 2022

تبدأ المناسك في اليوم الثامن من ذي الحجة في يوم التروية، وفي هذا اليوم يتجه الحجاج إلى منى، ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء جماعة، مع قصر الصلاة الرباعية، ثم يبيت الحجاج فيها ليلته، وهي ليلة الوقوف في جبل عرفة.

متى تنتهي مناسك الحج عام 2022؟

تنتهي مناسك الحجاج في اليوم 13 من ذي الحجة من كل عام، وهو آخر يوم من أيام التشريق.

السابق
هاشتاق الا رسول الله يا مودي يتصدر مواقع التواصل
التالي
متى موعد عيد الأضحى 2022 في الجزائر

اترك تعليقاً