غير مهم 4

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية

عند انخفاض أسعار النفط تتأثر موارد الدولة

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية، تُعد البطالة من أكثر وأبرز الكوارث الاقتصادية وطأة على المجتمعات المختلفة، سواء المجتمعات العربية أو المجتمعات العالمية، ويعود السبب لأنها تحمل الكثير من التأثيرات السلبية التي تمنع من رقي المجتمع وتقف حائلاً أمام تطوره وتقدمه.

فالمجتمع الذي يعمل أفراده يكون مجتمعاً قادراً على التطور والرقي من خلال سواعد أبنائه العاملين فيه، والذين يمتلكون قدرة هائلة على تطوير المجتمع وهذا تبعاً لكل ما يقومون بتقديمه لمجتمعهم من إنجازات وأفكار تجتمع كلها لتصب في صالح المجتمع.

أما في حال تفشي البطالة في المجتمع فمعني هذا أن هناك سد منيع يقف حائل في وجه التقدم، وتحمل البطالة مجموعة كبيرة من التأثيرات سواء الصحية أو النفسية او الاقتصادية أو الاجتماعية.

وللبطالة الاقتصادية تأثيرات متعددة انخفاض المستوى المعيشي، وانخفاض نسبة الناتج المحلي، وانخفاض القوة الشرائية للعاطلين عن العمل، ورفع كلفة الإعانات، وخسارة المأوى.

أما البطالة الاجتماعية فتأثيراتها تتعلق بشكل كبير في إحساس الفرد العاطل عن العمل اجتماعياً، حيث يشعر بالنقص في مجتمعه، ولا يشعر بالمكانة التي من المفترض أن يحصل عليها.

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية؟

تتعدد أنواع البطالة، ومن أهم هذه الأنواع البطالة الاحتكاكية والتي تكون نتيجة لتنقل العامل المتواصل من عمله سواء كان انتقالاً في المهن التي يعمل فيها أو في مكان العمل، وهذه التنقلات تكون نابعة عن التغيرات التي تحل على الاقتصاد في المجتمع، ومن أسباب البطالة الاحتكاكية الافتقار للخبرة والمهارة، والتغير المستمر في بيئة العمل وصعوبة التكيف الوظيفي.

أما البطالة الهيكلية فتكون من نتائج التحولات الاقتصادية التي تحدث في هيكلية الاقتصاد، أما البطالة الدورية فتخلق تبعاً لحالة الركود الذي يصيب قطاع العمل، وعدم الكفاية في الطلب الكلي للعمل.

للبطالة أنواع متعددة منها البطالة الاختيارية؟

الإجابة: صحيحة.
البطالة الاختيارية، وهي البطالة الناجمة عن تخلي الشخص نفسه عن العمل، وبإرادته المطلقة، أما البطالة الاجبارية فهي التي يتم اجبار العامل فيها على العمل.

 

السابق
عند انخفاض أسعار النفط تتأثر موارد الدولة
التالي
يعد الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصادات في العالم

اترك تعليقاً