غير مهم 1

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

من مهام وزارة الدفاع الإشراف على أعمال الإمارات في مناطق المملكة

يعد نظام الحكم الأساسي في المملكة العربية السعودية حسب المادة السادسة والأربعين نظاماً يرتكز على السلطة القضائية المستقلة، حيث لا يوجد سلطان على القضاء في قضائها غير سلطان الشريعة الإسلامية.

في حين أن السلطة التنفيذية والتشريعية تتجسد في مجلس الوزراء الذي يرأسه الملك، وهو الذي يعمل على توجيه السياسة العامة في الدولة، وهو من يكفل التوجيه والتعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية في الدولة.

ويُستمد الحكم في المملكة السعودية من كتاب الله وسنة رسوله الكريم، وهما الحاكمان الوحيدان على نظام الدولة كلها، الذي يقوم على أساس الشورى والعدل وفق الشريعة الإسلامية.

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

لا يوجد برلمان منتخب في المملكة العربية السعودية، ويوجد عوضاً عنه مجلس استشاري للملك، ويسمى هذا المجلس ” مجلس الشورى”، ويتكون المجلس من رئيس ومئة وخمسون عضواً، يتم اختيارهم من قبل الملك، بالاعتماد على مشورة أهل الخبرة والعلم، والاختصاص.

ويتم تحديد واجبات وحقوق الأعضاء من خلال الأوامر الملكية، وتعرف مدة مجلس الشورى، أربع سنوات هجرية، تبدأ عند إصدار الأمر الملكي بتكوينه، ويتم ذلك قبل شهرين على الأقل من انتهاء مدة المجلس السابق.

في حال انتهت المدة قبل تكوين المجلس الجديد، فإن المجلس القديم سوف يستمر بأداء عمله حتى حين انتهاء تكوين المجلس الجديد، وفي هذه الحالة أثناء تكوين المجلس الجديد يجب المراعاة أن يتم اختيار أعضاء لا يقل عددهم نصف المجلس.

إجابة سؤال: نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام جمهوري بيت العلم

الإجابة: نظام الحكم في المملكة السعودية هو نظام ” ملكي”.

 

السابق
علام يدل المقدار 18 سم/ ث شرقًا؟
التالي
السلوك الغريزي يخضع للوراثة وتدعمه التجارب السابقة

اترك تعليقاً