غير مهم 1

من هي ريما عبد الملك وزيرة الثقافة في فرنسا

من هي ريما عبد الملك وزيرة الثقافة في فرنسا

من هي ريما عبد الملك وزيرة الثقافة في فرنسا

توجت الفرنسية من أصول لبنانية، ريما عبد الملك، مسيرتها المهنية بتعيينها وزيرة للثقافة في فرنسا، خلفاً للوزيرة روزلين باشيلو، التي حصلت على المنصب منذ صيف 2020.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان بخبر تعيين “ابنة الأرز” وزيرة في فرنسا، حيث عبروا عن فرحتهم وفخرهم بها وبكل من سبقها برفع اسم بلدهم في بلاد الغربة.

وفي اتصال مع عمّ الوزيرة الجديدة، سمير عبد الملك، أكد على مدى اعتزازه بابنة شقيقه نبيل، مشيراً لموقع “الحرة” إلى أنها تستحق هذا المنصب عن جدارة بعد رحلة مهنية مشرّفة وطويلة.

منصب شغلتها ريما عبد الملك

شغلت ريما عبد الملك قبل تعيينها وزيرة مناصب عدة، فبعد تخرجها من معهد الدراسات السياسية في ليون سنة 1999، وحصولها على شهادة دراسات عليا في التنمية والتعاون الدولي من جامعة بانتيون سوربون سنة 2000.

وتولت ريما عبد الملك سنة 2001 ولغاية سنة 2006 إدارة برنامج “مهرجون بلا حدود”، لتعين بعد ذلك مستشارة ثقافية لدى بلدية باريس ثم بعد ذلك تم تعيينها مستشارة لرئيس البلدية برتراند ديلانو، وفي عام 2017، تم تعيينها ملحقاً ثقافياً لدى السفارة الفرنسية في نيويورك.

في عام 2019، وصلت ريما عبد الملك إلى قصر الاليزيه حيث عملت مستشارة للرئيس خلفا لكلوديا فيراتزي، وخلال هذه الفترة استطاعت تنفيذ مشاريع هامة جداً على الصعيد الثقافي.

كم عمر ريما عبد الملك

ريما تبلغ من العمر 44 عاماً من بلدة شيخان في قضاء جبيل، لديها شقيقة واحدة تدعى مايا وهي معلمة في باريس، وشقيق يدعى كمال حاصل على دكتوراه في الموسيقى، وهي تعيش الاَن مع عائلتها في فرنسا حيث يسكن والداها في مدينة ليون.

ما يميز ريما عبد الملك، بحسب عمها، “تفكيرها المطول قبل التحدث، هدوؤها، شغفها في الثقافة، فهي لا تمل من العمل لساعات طويلة في هذا المجال، لذلك خطوةاختيارها لهذا المنصب لم يأت من فراغ بل لما تتمتع به ريما من كفاءة عالية وخبرة كبيرة”.

كشف الإليزيه، الجمعة، عن تشكيلة الحكومة الفرنسية بعد إنهاء رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن اختيار أعضاء فريقها الوزاري، وذلك بعد أربعة أيام من اختيار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لبورن لتكون على رأس حكومته إثر إعادة انتخابه رئيساً للبلاد لولاية ثانية في 24 أبريل 2022.

ويأتي تشكيل الحكومة قبل ما يقارب 3 أسابيع من الجولة الأولى للانتخابات التشريعية في 12 و19 يونيو، ومن المقرر أن يتم عقد أول مجلس للوزراء، يوم الاثنين المقبل.

 

السابق
موقع استبدال كود فري فاير 2022
التالي
ينشأ الصوت عن الاهتزاز وينتقل على شكل موجات عبر

اترك تعليقاً