أخبار عربية ودولية

طريقة علاج جدري القردة

طريقة علاج جدري القردة

ما هو جدري القرود أعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه 

جدري القرود، هو مرض نادر وخفيف وفيروس سجلت السلطات الصحية في بريطانيا عن إصابة حالتين في وقت قصير من جدري القرود، وكانت أخر حالة لشخص سافر إلى نيجيريا في الفترة الأخيرة وتم تشخيص إصابته بالفيروس في إنجلترا، حيث أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً خطيراً مع اكتشاف أربع حالات أخرى من جدري القرود في المملكة المتحدة.

ما هو مرض جدري القرود
وفقاً لبيان منظمة الصحة العالمية، إن مرض جدري القرود هو مرض نادر وخفيف، حيث انتشاره في أغلب الأحيان في المناطق النائية من دول غرب ووسط أفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، لذلك يحدث في وسط أفريقيا وغربها وهو فيروس حيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان.

ولقد أثبتت الدراسات العلمية أنه من أقارب مرض الجدري، وبما أن الجدري كان استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء إفريقيا، كما ينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسية الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري، لكن خبراء الصحة قاموا بالتأكيد أنه أقل خطورة، كما أن فرص انتقال العدوى به قليلة.

أعراض جدري القرود
وتتباين أعراض الإصابة بجدري القرود وفقاً لفترة حضانة جدري القردة، حيث تعتبر الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

هل يوجد علاج لمرض جدري القرود؟
يجب على المريض أن يبقى في مستشفى متخصص حتى يتمكن من تلقي العلاج المناسب له ويمنع من انتشار الوباء، حيث يتم إعطاء المرضى لقاح واحد اسمه Tecovirimat من SIGA Technologies، أما اسم التجاري الذي يباع من خلاله هو Tpoxx، ولكن هذا العلاج لا يوجد على نطاق واسع، ولا بد من الذكر أن التطعيم المسبق ضد مرض الجدري له دور مهم وكبير في الوقاية من الإصابة بمرض جدري القردة.

كيفية الوقاية من مرض جدري القرود

  • عدم المخالطة الجسدية للمصابين بهذا المرض وعدم ملامسة أي شيء يخصهم.
  • ارتداء معدات الحماية والقفازات عند الاعتناء بمرضى جدري القرود.
  • غسل اليدين بانتظام بعد زيارة المرضى أو الاعتناء بهم بانتظام.

وصلنا لختام مقالنا، ونكون قد تعرفنا فيه على مرض جدري القرود وطرق علاجه وطرق الوقاية منه.

السابق
ما هو جدري القردة وكيف ينتقل
التالي
رابط تقديم معهد معاون شرطة 2022 في مصر

اترك تعليقاً