غير مهم 4

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية

كلما قل الجهد الكهربائي زادت طاقة الوضع الكهربائية علم الفيزياء من العلوم المهمة القائمة على دراسة بعض المفاهيم التي تتغلغل داخل تفاصيل حياتنا اليومية مثل الطاقة الكهربائية، والجهد الكهربائي وهذان المصطلحات يدخلان في الكثير من المجالات الكهربائية المتنوعة مثل الأسلاك الكهربائية، والبطاريات ويدرسهما علم الفيزياء من حيث العلاقة التي بينهما، وكيفية استخدامهما بالشكل الصحيح في حياتنا، والفروق بينهما.

طاقة الوضع الكهربائية هي الشغل الذي يعمل ويبذل في تحريك وحدات الشحنات الكهربائية، حيث تكون من اللانهائية حتى تصل لتلك النقطة، وأيضاً لا يحدث أي تغيير في الطاقة الحركية المتواجدة فيها.

ما هو الجهد الكهربائي
اهو ما يسمى بالقوة الدافعة الكهربائية أو الفولتية هو كمية الطاقة التي تعمل على دفع الشحنات الكهربائية من القطب السالب وتتجه باتجاه القطب الموجب، والهدف من هذا تحويل الطاقة الكهربائية إلى العديد من أنواع الطاقة الأخرى مثل الطاقة الحرارية، والطاقة الحركية، وغيرها، ويعرف الجهد الكهربائي أيضاً على أنه فرق الجهد بين القطبين.

ويوجد العديد من أنواع الجهد الكهربائي، وهي ما يلي:

الجهد الطرفي Terminal Voltage: وهو عبارة عن الجهد الكهربي، بحيث يمكن قياسه عند طرف مصدر الجهد.
الجهد المقنن Rated Voltage: وهو الجهد الموجود في محطة توليد الطاقة، ويطلق عليه أيضاً جهد التشغيل.
الجهد المسلط Applied Voltage: وهو الجهد الموجود في الدائرة الكهربائية أو في الدنمو، ويسمى أيضاً بالقوة الدافعة الكهربائية الابتدائية.

ما الفرق بين الجهد الكهربائي وطاقة الوضع الكهربائية
تتغير طاقة الوضع الكهربائية عندما يبذل شغل لنقل شحنة في مجال كهربائي كما انها تعتمد على كمية الشحنة المنقولة، أما فرق الجهد الكهربائي فهو الشغل المبذول لنقل وحدة الشحنات في مجال كهربائي ولكنه لا يعتمد على كمية الشحنة المنقولة.

تقاس طاقة الوضع الكهربائية بوحدة الجول، أما الجهد الكهربائي يقاس بالفولت Volt الذي يرمز لها بالرمز V، وجهاز قياس الجهد الكهربائي هو الفولتيميتر، والفولت هو عبارة عن الشغل المبذول لكل إلكترون بهدف تحريك الشحنات الكهربائية من القطب السالب إلى القطب الموجب.

السابق
تزداد مقاومة السلك الكهربائي بزيادة قطره صح او خطا
التالي
يعتمد مقدار التيار الكهربائي المار على الجهد الكهربائي و المقاومة الكهربائية

اترك تعليقاً