تعليم

زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو

زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو

زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو ؟، إن الزوايا يمكن أن تكمل بعضها البعض أو أن  تتساوى في المقدار في بعض الحالات الرياضية والهندسية .

ما هي حالات الزوايا المثلثية
يوجد العديد من خصائص وحالات الزوايا التي تحدد مقدار كل زاوية اعتماداً على خصائص الزاوية المحددة، أو اعتماداً على الحالة الهندسية المتواجدة فيها هذه الزاوية، والاَن سوضح  أهم حالات وخصائص الزوايا المثلثية وهي كالأتي:

زاويتان متقابلتين : حيث تكون الزاويتان متقابلتان بالرأس إذا كان كل ضلع من إحداهما هو امتداد لضلع من الزاوية الأخرى، وإن كل زاويتين متقابلتين بالرأس يكونان متساويتان.
زاويتان متجاورتان : هما زاويتان لهما شعاع مشترك خارج من رأس الزاوية، ويقع بين الزاويتين شعاعين آخرين يخرجان من ذات الرأس، ويمكننا القول أنهما زاويتان تشتركان في نفس الضلع.
زاويتان متكاملتان : هما زاويتان مجموع قياسهما 180 درجة، وإذا كانت الزاويتان المتكاملتان متجاورتين أي مشتركتان بأحد أضلاعهما، فيشكل الضلعان غير المشتركين منهما خطاً مستقيماً.
زاويتان متتامتان : مجموع قياسهما 90 درجة، وإذا كانت الزاويتان المتتامتان متجاورتين أي مشتركتان بالرأس وبضلع، عندها يشكل الضلعان الباقيان زاوية قائمة تماماً.
زاويتان متبادلتان: عبارة عن زاويتان تتشكلان إذا كان هناك مستقيمان متوازيان لهما قاطع غير معامد، حيث تكون كل الزوايا الموجودة بالداخل هي زوايا داخلية، أما التي فالخارج فهي تسمى زوايا خارجية، وأن الزاويتان تكونان متبادلتان داخلياً وخارجياً عندما يكونان متقابلتان.

زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو
إن زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو الزاوية 2 تقابل الزاوية 3 بالرأس، كما وإن الزاوية 4 تقابل الزاوية 1 بالرأس، وذلك لأن ضلع الزاوية 2 هو امتداد لضلع الزاوية 3، ولهذا تكون الزاويتان متساويتان.

كما وإن ضلع الزاوية 1 هو امتداد لضلع الزاوية 4، ولهذا تكون الزاويتان أيضاً متساويتان، وإن الزوايا المتقابلة هي زوايا غير متجاورة تتكون من خطين غير متقابلين أي خطين متقاطعين .

بحيث تكون الزوايا المتقابلة متطابقة أي متساوية في القياس، وعلى سبيل المثال لو كان قياس الزاوية 2 هو 30 درجة فإن قياس الزاوية 3 سيكون 30 درجة، وإذا كان قياس الزاوية 2 هو 30 درجة، فهذا يعني أن الزاوية 1 تساوي 150 درجة، وذلك لأن الزاوية 2 والزاوية 1 هما زاويتان متكاملتان.

وإن الزاويتان المتكاملتان هما زاويتان مجموع قياسهما 180 درجة، وإذا كانت الزاويتان المتكاملتان متجاورتين أي مشتركتان بأحد أضلاعهما، فيشكل الضلعان غير المشتركين منهما خطاً مستقيماً.

كما ويمكن القول أيضاً أن الزاوية 4 والزاوية 3 هما زاويتان متكاملتان، أي مجموع قياسهما هو 180 درجة، وفي ما يلي توضيح لجميع حالات الزوايا للمثال السابقة في الصورة، وهي كالتالي :

الزاوية 1 والزاوية 3 زاويتان متكاملتان، أي أن مجموع قياسهما هو 180 درجة.
الزاوية 1 والزاوية 2 زاويتان متكاملتان، أي أن مجموع قياسهما هو 180 درجة.
الزاوية 2 والزاوية 4 زاويتان متكاملتان، أي أن مجموع قياسهما هو 180 درجة.
الزاوية 4 والزاوية 3 زاويتان متكاملتان، أي أن مجموع قياسهما هو 180 درجة.
الزاوية 1 والزاوية 4 زاويتان متقابلتين بالرأس، أي أنهما متساويتان تماماً.
الزاوية 2 والزاوية 3 زاويتان متقابلتين بالرأس، أي أنهما متساويتان تماماً.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا أن زوج الزوايا الذي يمثل زاويتين متقابلتين بالرأس هو الزاوية 2 تقابل الزاوية 3 بالرأس، وإن الزاوية 4 تقابل الزاوية 1 بالرأس، كما ووضحنا جميع الحالات الرياضية للزوايا المثلثية.

السابق
إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم
التالي
يمكن استخدام مشروب الشاي في تمييز الحمض من القاعدة

اترك تعليقاً