غير مهم 5

مذكرة تفاهم بين مصر والبرازيل في مجال البحوث الزراعية والثروة الحيوانية | بوابة الزراعة

شهد المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والبرازيل في مجال البحوث الزراعية والثروة الحيوانية والتدريب وبناء القدرات والتبادل التجاري، بحضور ماركوس مونتس وزير الزراعة البرازيلي.

وقال الصياد، في تصريحات له اليوم الأربعاء، إنه تم أيضا بحث كافة أوجه التعاون بين مصر والبرازيل في المجالات المختلفة سواء كانت الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي واستيراد اللحوم، وأيضا تصدير الموالح والحاصلات البستانية إلى البرازيل وتحسين إجراءات التبادل التجاري بين البلدين مع التزام الجانب البرازيلي بالمواصفات والاشتراطات المصرية بالنسبة لطرق الذبح الحلال.

كما تناولت المباحثات التعاون مع البرازيل في مجال أساليب الري الحديث لترشيد استهلاك المياه.

من جهته، أكد وزير الزراعة البرازيلي قوة العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم تأتي في الوقت المناسب نظرا لأن العالم يواجه أزمة في الأمن الغذائي بسبب الأزمات والصراعات الدولية الحالية.

وأضاف أن المنتجات البرازيلية متواجدة في مصر، وكذلك المنتجات المصرية تتواجد في البرازيل، ما يسهم في تنمية الأمن الغذائي للشعبين، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم بين الجانبين فيما يتعلق بالتعاون التقني والعلمي.

وأعرب عن شكره للجانب المصري بشأن التعاون أيضا في مجال الأسمدة نظرا لأهميتها للزراعة في البرازيل والمساعدة في تحقيق إنتاجية أعلى لتأمين الأمن الغذائي.

عقب توقيع مذكرة التفاهم، قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية إن مذكرة التفاهم تستهدف التعاون في مجال تبادل الأصول الوراثية واستنباط الاصناف وتربية النبات والمحاصيل السكرية لاستنباط أصناف جديدة من قصب السكر أكثر تحملا للظروف المناخية وترشيدا للمياه، بالإضافة إلى التعاون في مجال البيوتكنولوجي، وكذلك بناء القدرات والتدريب ومجالات التعاون المشتركة التي تحقق مصلحة الشعبين.

وأضاف أن وزير الزراعة البرازيلي طالب بسرعة تفعيل بنود المذكرة فورا.. مشيرا إلى أن البحوث الزراعية التطبيقية هي الأساس التي تلجا إليها الدول في ظل الأزمات الحالية سوء كان أزمات في تغير المناخ او التصحر من أجل تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء الآمن الصحي والمستدام للمواطنين.

بدوره، قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن البرازيل تعتبر أكبر منتج للحوم في العالم ومن أكبر الموردين لمصر سواء العجول الحية أو اللحوم الحمراء المجمدة، مشيرا إلى أن اللقاء تناول اليوم الاتفاق على سلامة الإجراءات والشهادات الصحية وقواعد الذبح.

السابق
جميع مسلسلات قناة MBC مصر رمضان 2022 – تريندات 2022
التالي
إندونيسيا تسعى لتحقيق التوازن بين الطلب العالمي والمحلي على زيت النخيل | أخبار السلع

اترك تعليقاً