غير مهم 1

سمات الشعر في العصر الحديث.. أهم ما يميزه في تلك المرحلة

يتميز كل عصر بشعره، وللشعر في كل عصر من العصور مميزاته وخصائصه وسماته التي تميزه عن باقي أنواع الشعر في العصور الأخرى، ومن سمات الشعر في العصر الحديث تحرره من التقليدية كما كان للشعر في العصر الحديث عدد من الصفات والسمات.

مدرسة الشعر في العصر الحديث

ظل الاتجاه الرومانتيكي في الشعر العربي فيما بين الحربين العالميتين حتى حدث بعض التغيرات على الحياة السياسية والاجتماعية أدت إلى اتجاه الشعراء نحو الوجهات الواقعية بنسب متفاوت فيما بينهم.

ومن أهم سمات المدرسة الجديدة في الشعر، التجديد في الموضوع والمضمون، حيث اتجه الشعراء نحو هموم الناس ومشاكلهم وآمالهم وتطلعاتهم.

وكان مفهوم الشعر في العصر الحديث هو التصاق بالواقع وإحساس به ومن ثم التعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف وتقدم وتخلف وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية  والعدل والظلم وغير ذلك من متناقضات الحياة.

ولم تقتصر التجربة الشعرية على العاطفة والشعور والخيال فحسب  بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة من موقف الإنسان من الكون ومن التاريخ ومن الأساطير ومن قضايا الوطن ومن إحياء التراث.

سمات الشعر في العصر الحديث

استخدم شعراء المدرسة الجديدة اللغة الحية والتي نسمعها في كلام الناس، نرى ذلك في اختيار عناوين دواوينهم مثل الديوان الأول لصلاح عبد الصبور وعنوانه الناس في بلادي واستخدامه لكلمات مثل: إلى اللقاء، كان ياما كان، أنام على حجر أمي.

كما أسرف بعض الشعراء في هذه الاتجاه في استخدام بعض الكلمات العامية، وبعض الكلمات الأجنبية، وهم في ذلك يحاولون أن يخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية، والمعجمية، وأن يخففوا من الجماليات الشكلية في الأسلوب، ذلك لأن الواقعيين  لا يحبون المبالغة في العناية بالأسلوب، إذ هو عندهم وسيلة لا غاية، والأهمية كلها للمنطق والطريقة التي تسود الأحداث والتعبير عنها، كما حاولوا أن يبتعدوا عن التقريرية والخطابية، والتعبير المباشر.

كما أهتم الشعراء في ذلك الوقت بالصورة وتوظيف الرمز والأسطورة، كما أقاموا من القصيدة وحدة موضوعية تتضافر  فيها الأفكار والمعاني والعواطف والصور والموسيقى في بناء تام متطور يستدعي من القارئ يقظة  وتبها لمتابعته واستيعابه.

 

 

السابق
فرص تدريب مجانية – غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة
التالي
الشرطة الألبانية تعتقل مسؤول بارز بالبلاد بتهمة سرقة منزل المهاجم كريم بنزيما في إسبانيا

اترك تعليقاً