غير مهم 5

سباق عالمي على استقطاب السائح الإماراتي

شهدت فعاليات معرض «سوق السفر العربي 2022»، تنافساً كبيراً بين الهيئات السياحية الأجنبية، على استقطاب السائح الإماراتي بشكل خاص والخليجي بشكل عام، وذلك ضمن استراتيجياتها لتسريع مسارات التعافي السياحي، ولا سيما أن السائح الإماراتي يعد من أكثر الفئات السياحية إنفاقاً في العالم.

وأكد ممثلون عن هيئات سياحية مشارِكة في الحدث الدولي، أن السوق الخليجي والسوق الإماراتي، بات حاضراً بشكل متواصل، ضمن مخططات الدول التي تسعى لتجاوز تبعات «كوفيد-19»، ولا سيما أن السائح الإماراتي يعد من أكثر السياح إنفاقاً حول العالم، سواء في الفنادق أو مراكز التسوق، الأمر الذي من شأنه أن يشكل قيمة حقيقية لاقتصاد أي دولة يصل إليها، كما يمتاز السائح الإماراتي بأنه من أكثر الجنسيات إقامة في الفنادق خلال الرحلة الواحدة، أما السبب الآخر فيرجع إلى أن العائلات الإماراتية تصنف من العائلات ذات الأعداد المرتفعة، الأمر الذي يعني حجز مزيد من الغرف، وبالتالي مزيد من الإنفاق.

وبحسب بيانات مجلس السفر والسياحة العالمي، فقد أنفق سكان الإمارات على السفر إلى الخارج خلال 2019، نحو 93 مليار درهم، أي ما يمثل 25.4% من إجمالي إنفاق سكان منطقة الشرق الأوسط على السفر، الأمر الذي يثير شهية العالم للاستفادة من هذا الإنفاق في تعزيز التعافي السياحي.

وأظهرت البيانات الجديدة، الصادرة عن برنامج ولاء السفر، Marriott Bonvoy، أنه من بين 85% من الإماراتيين، المؤكد فعلاً توجههم إلى الخارج هذا الصيف، (في الفترة من يونيو حتى سبتمبر)، يقول 98% منهم إنهم سينفقون أكثر من المعتاد، بمتوسط 11.832 ألف درهم للفرد. ويقارن هذا بإنفاقهم المعتاد خلال العطلات الصيفية قبل جائحة كوفيد-19.

وأضاف المسؤولون أن السائح الإماراتي والخليجي بشكل عام يشكل فرصة لأي دولة تسعى لتعويض التراجع في أسواقها السياحية، نتيجة تبعات جائحة كوفيد-19، لذلك فهي تركز على ضخ المزيد من الاستثمارات في حملاتها التسويقية التي تستهدف المنطقة، مستفيدة من سهولة الربط الذي توفره الناقلات الجوية من خلال رحلات مباشرة وغير مباشرة.

وقالت مديرة إدارة المبيعات والتسويق في المكتب الوطني الألماني للسياحة في دول الخليج والتابع للمجلس الوطني الألماني للسياحة، يامينا صوفو، إن عدد الزوار القادمين إلى ألمانيا من الإمارات ومنطقة الخليج ارتفع بواقع 72.9% في 2021 مقارنةً بالعام السابق، وشهد سوق الإقامة زيادةً في معدلات الإقبال من المسافرين بنسبة 82%، مشيرة إلى أنه في ضوء هذه الأرقام يسعى المكتب الوطني الألماني للسياحة إلى تحقيق نمو أكبر في العام الحالي بالتوازي مع رفع قيود السفر، مشيرة إلى أن ألمانيا سجلت في شهر ديسمبر 2021 وحده- على الرغم من انتشار متحور أوميكرون- أكثر من 54493 ليلة فندقية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بزيادة قدرها 335% مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2020.

وأضافت أن المكتب الوطني الألماني للسياحية يسعى لتسليط الضوء على العروض المتنوعة التي تحتضنها ألمانيا من خلال حملاتها الموسمية التي تحظى بتركيز كبير خلال أشهر العطلات، وتشكل أساس جهودها الترويجية في منطقة الخليج العربي.

وقالت: «سنعمل على إعادة تفعيل واحدة من حملاتنا السابقة، والهادفة إلى إلهام المسافرين لاستكشاف ألمانيا والملامح الخاصة بمدنها ونمط الحياة المتميز فيها».

وأوضحت أن سوق السفر العربي يحظى بمكانة راسخة بصفته أحد أهم الفعاليات المخصصة للشركات في قطاع السفر، وبشكل خاص بالنسبة للمكتب الوطني الألماني للسياحة. ويعد سوق السفر العربي منصةً للقاء مختلف جهات القطاع العالمي، ويمنح شركاءنا فرصةً مثاليةً للتفاعل مع السوق الخليجي.

ومن جهته قال مدير عام الترويج بوزارة التراث والسياحية العمانية، هيثم الغساني، إن السوق الإماراتي يعد من أهم الأسواق السياحية بالنسبة لدولة عمان، وهو يتربع على قائمة أهم الأسواق الخليجية من حيث أعداد الزوار القادمين إلى عمان، ولا سيما أن السوق السياحي الإماراتي يتميز بقرب المسافة وسهولة المواصلات البرية والجوية.

وأضاف أن الوزارة تسعى لتسخير كافة وسائل الترويج السياحي لإعادة القطاع إلى مساره الطبيعي بما فيها الوسائل الإلكترونية التي هي ضمن الخطط الترويجية للإمارة.

وقال الغساني إن مشاركة الوزارة في سوق السفر العربي تعتبر أول مشاركة من نوعها للوزارة خارج عمان بعد الجائحة، وهي تأتي بهدف مواصلة جهود التعافي من آثار جائحة كورونا والتعريف بالمنتج السياحي العُماني والترويج لأحدث الخدمات والعروض والمقاصد السياحية في سلطنة عُمان.

وقال دموند بارليت، وزير السياحة الجامايكي إن السائح الإماراتي والخليجي بكل تأكيد قادر على تعويض التراجع في بعض الأسواق التي هي مصدر للسياح، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتعزيز التعاون مع الشركاء في قطاع السفر لتوفير عروض مخصصة للسياح الإماراتيين والخليجيين، كما تعمل على توسيع حضور جامايكا في المنطقة بصفتها وجهة سياحية رائدة لضمان وصول الفرص والخيارات التي تقدمها للسوق مباشرةً عبر تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة عند الوصول للوجهة لضمان توفير تجارب سفر سلسة.

وأضاف أن جامايكا أظهرت اهتمامها الكبير بتطوير علاقاتها مع دول الخليج، حيث كانت من أوائل الدول التي أعادت فتح حدودها خلال الأزمة الصحية مع فرض إجراءات وقاية صارمة، مشيراً إلى أن هذه المشاركة الأولى لجامايكا في سوق السفر العربي، ونجحت على هامش فعاليات الجناح بإقامة علاقات تعاون مع مزودين مهتمين بالانضمام إلى مجلس السياحة في جامايكا. ويشكّل ذلك دليلاً واضحاً على تركيز قطاع السياحة الجامايكي، بشقَّيه العام والخاص، على الوصول إلى سوق السياحة الإماراتية والخليجية.

وسجلت جامايكا مشاركة ناجحة في إكسبو 2020 دبي؛ حيث استقبل جناحها الوطني أكثر من 250 ألف زائر. ويهدف مجلس السياحة في جامايكا إلى تسليط الضوء على المحادثات الإيجابية التي يجريها مع شركة «طيران الإمارات»، والهادفة إلى تحسين شبكة التواصل مع الشرق الأوسط، إضافة إلى لقاء الشركاء التجاريين الحاليين والجدد، تماشياً مع الجهود التي تبذلها جامايكا للاستفادة من شعبيتها المتنامية كوجهة عطلات مفضلة للمسافرين من المنطقة.

السابق
أقوى عروض لولو هايبر المميزة والجبارة على مختلف الأجهزة بخصومات مذهلة لمدة أربع أيام كبرى لا تفوت العرض LULU
التالي
من هي زوجة ديدين كلاش – تريندات 2022

اترك تعليقاً