غير مهم 5

كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري في مصر | أخبار الموانئ والشحن

أكد كامل الوزير، وزير النقل، أن مصر لديها خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري في مصر، وذلك عقب توقيع اتفاقية التزام لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية «تحيا مصر1»، في ميناء دمياط.

وأضاف الوزير، اليوم الثلاثاء، أن وزارة النقل تشرفت اليوم بتوقيع العقد بين هيئة ميناء دمياط والتحالف العالمي يضم عددًا من أفضل الشركات العالمية التي تعمل في هذا المجال، سواء في إدارة وتطوير المحطات أو الخطوط الملاحية العالمية، وهو تحالف شركات «يوروجيت ألمانيا»، و«كونتشيب إيطاليا»، و«هاباج لويد»، بالإضافة إلى شركات مصرية متخصصة في مجال النقل البحري.

وأشار إلى أن طول هذه المحطة يبلغ نحو 2 كم طولي أرصفة، بأعماق تصل إلى 18 مترًا، موضحًا أن هذه الأعماق تعتبر هي الأكبر من نوعها والتي تم بها تنفيذ محطات في كل الموانئ بمصر، كما أن هذا المشروع الذي نحن بصدده يأتي في إطار تخطيط وزارة النقل لتنفيذ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات.

وأوضح أننا نضم اليوم لميناء دمياط محطة حاويات جديدة تضيف له حوالي 3.5 مليون حاوية سنويًا في طاقة التداول، لافتًا إلى أن المشروع الأشمل والأكبر، والذي تم الاتفاق عليه مع التحالف، يتمثل في إنشاء ممر أو محور لوجيستي بالكامل يستند بشكل أساسي على المحطة في ميناء دمياط، ثم ينطلق إلى مجموعة مناطق لوجيستية أو صناعية كبيرة تبدأ من دمياط حتى صعيد مصر، مرورًا بمناطق الدلتا والقاهرة، حتى تتحقق فكرة المحور اللوجستي الكبير.

وقال الوزير إنه لا يتم العمل فقط في ميناء دمياط، ولكن العمل يشمل مواني «الإسكندرية، والدخيلة، والسخنة، وسفاجا، وجربوب»، وجميع الموانئ المصرية الأخرى التي نستهدف إحداث عمليات تطوير بها، وزيادة عدد الأرصفة وساحات التداول بها؛ من أجل تحقيق نقلة نوعية في مجال النقل البحري بالدولة المصرية.

وأشار إلى أن هذه المشروعات تهدف إلى تسريع الإجراءات لزيادة طاقة التداول في الموانئ، فضلًا عن زيادة خطوط الأسطول المصري، وزيادة عدد السفن التي سنستخدمها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى وجود خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري في مصر.

وجدد وزير النقل التهاني للعاملين في وزارة النقل وخاصة في هيئة ميناء دمياط ورئيس الهيئة والعاملين بها على هذا الاتفاق، موجهًا التهنئة لمسئولي التحالف العالمي، معربًا عن تطلعه للانتهاء من إنشاء البنية الأساسية للمحطة بنهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل، وأن يتزامن مع ذلك بدء التحالف في تجهيز المعدات وبدء إعداد البنية الفوقية للمحطة؛ حتى نتمكن من تشغيلها في منتصف العام المقبل أو في الربع الأخير منه.

من جانبه، عبر توماس إيكلمان، رئيس مجلس إدارة «يوروجيت» الألمانية، عن سعادته وتشرفه بتوقيع عقد للتعاون مع وزارة النقل، والشركات الإيطالية، وأكبر الخطوط الملاحية العالمية.

وقال إيكلمان: «في الحقيقة لقد أصبح يوم 10 مايو 2022 تاريخًا مهما لنا، ونحن كشركاء سعداء بهذه الشراكة مع مصر»، مشيًرا إلى أن شركته تعد أكبر مشغلي الحاويات في ألمانيا، ونحن كتحالف نعد من الـ4 الأوائل في العالم كمشغلين لمحطات وخطوط ملاحية وأنشطة لوجستية.

وأضاف أننا بدأنا التعاون مع وزارة النقل في مصر منذ عام 2018 ، ولقد تعاونا بشكل جيد للغاية لكي نحول ميناء دمياط إلى محور مهم للحاويات في منطقة شرق البحر المتوسط، موجهًا الشكر لوزير النقل على دعمه الكبير لهم منذ بدء العمل.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي اجتمع بهم عدة مرات، حيث أكد الرئيس ورئيس مجلس الوزراء دعمه القوي لهم، موجهًا الشكر للقيادة السياسية وللدكتور مصطفى مدبولي، على هذا الدعم الكبير، الذي أسفر عن مشروع ضخم باستثمارات كبيرة في ميناء دمياط، مؤكدًا أن لديهم في التحالف ثقة قوية للغاية في الاقتصاد المصري.

وشدد أيكلمان، أن مجموعته تستهدف من هذا المشروع، الذي تقوم بتنفيذه والذي يبدأ من ميناء دمياط، تحويل الميناء إلى أكبر محطة دولية للحاويات في العالم، موجهًا الشكر لوزارة النقل.

السابق
ملخص عربي أولى ثانوي الترم الثاني 2022
التالي
الأهلي المصري يقرر تصعيد أزمة ملعب نهائي الأبطال للمحكمة الرياضية

اترك تعليقاً