غير مهم 1

اسباب طقطقة العظام اثناء الحركة – تريندات 2022

يمكن البحث عن أسباب تشقق العظام أثناء الحركة لفترة طويلة، سواء كان ذلك عن قصد أو عن غير قصد، فيمكن للمرء أن يجلس لفترة طويلة ويتحرك فجأة من مكانه ليفاجأ بضوضاء غريبة في عدة مناطق! وأشهرها مفاصل اليدين والقدمين والرقبة. لهذا السبب، سنوفر مساحة على الموقع ترينداتي لسرد هذه الأسباب وشرحها بالتفصيل، مع توفير عدد من النصائح التي يمكن استخدامها لتجنب هذه الضوضاء.

أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة

غالبًا ما يشعر الإنسان بضوضاء غريبة ويحاول معرفة أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة، وقد يظن المرء أن الأمر مشبوه، لكن إذا كان السبب معروفًا بطل الذهول فهذه الحالة طبيعية. . ولا يعني أن هناك شيئًا ما خطأ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون مؤشرًا على مرض خطير. على أي حال، سنحاول في السطور التالية شرح أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة[1]

عندما يقوم الشخص بمجهود بدني شاق، تحتاج العضلات

مرض الروماتويد

يمكن أن يكون مرض الروماتويد أحد أسباب طقطقة العظام أثناء التمرين، وكلما كان صوت الطقطقة أعلى، كلما كانت أقوى علامة على التهاب المفاصل الحاد.

لف الأوتار حول المفصل

من المحتمل أن يكون سبب الخشخشة هو التفاف الأوتار حول المفصل، ومن المعروف أن هذه الأوتار تربط العضلات بالعظام وتتكون من نسيج ضام ليفي.

تمزق في الأربطة في جسم الإنسان

هناك احتمال حدوث تمزق في الأربطة في أحد الأطراف مما ينتج عنه ضوضاء غريبة، وهذا السبب من أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة.

تصلب المفاصل

يمكن أن تفقد مفاصل جسم الإنسان الرطوبة، مما يعرضها لخشونة تمكن من سماع فرقعة يمكن سماعها عند الحركة، وهناك علاقة مباشرة بين التقدم في السن والطقطقة بسبب تصلب الغضروف المتنامي الناجم عن الشيخوخة.

يخضع المريض لجلسة علاج فيزيائي

من المحتمل أن يكون أحد أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة هو عمل جلسات علاج طبيعي للمريض أو جلسات مساج وتدليك تؤدي إلى هذه الضوضاء ويجب أن تكون متيقظًا لضرورة حضور المريض لهذه الجلسات المقدمة تتأكد من أن المعالج شخص معترف به من قبل هيئة طبية موثوقة ؛ لتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن التدليك غير السليم.

حركة فقاعات الغاز التي يتكون منها السائل

هل تعلم أن سائل المفصل في الغضروف بين العضلات يحتوي على النيتروجين والأكسجين وثاني أكسيد الكربون ! من الممكن أن تتشكل فقاعات النيتروجين أثناء الحركة والتي تحدث ضوضاء إذا كانت حركتها ناتجة عن حركة مفصل ويمكن أن يحدث هذا أثناء الحركة العادية أو عند ممارسة أو الضغط على هذه الفقاعات التي تدفع الكبسولة، والتي تغلف المادة وتمنعها تسرب.[2]

سواء كانت هذه الحركة مقصودة أو غير إرادية، لن يتم سماع الطقطقة مرة أخرى حتى تتراكم الغازات بعد فترة من الوقت، وغالبًا ما تحدث الطقطقة بعد الجلوس لفترات طويلة أو توجيه الرقبة لفترة طويلة في وضع واحد.

ترتبط العضلات بالعظام عن طريق

أسباب طقطقة المفاصل عند الأطفال

قد تلاحظ الأم أصوات طقطقة في مفاصل رضيعها أثناء الحركة وتتساءل عن أسباب تشقق العظام أثناء الحركة، وهل هذا سبب للخوف أو الذعر نود أن نذكر أن الأمر آمن طالما أن الطفل لا يعاني من الألم أو الالتهاب ويتابعه طبيب الأطفال ويقيس النمو والتطور الطبيعي في الوزن والطول ويفسر الطقطقة على أنها شيء ناتج عن الحركة. يحدث لاربطة الجسم او مع الاوتار وهذا طبيعي جدا ولكن في حالة تكرار سماع الصوت يكون مبالغة قد يكون السبب لضعف في الأربطة التي خلقها الله لتثبيت المفصل وهذا الضعف يؤدي إلى أن المفصل يتحرك في حركة واحدة واسعة مما ينتج هذا الصوت.

هل يسبب نقص الكالسيوم تشققات في العظام

عزا العديد من الأطباء أسباب طقطقة العظام أثناء التمرين إلى العديد مما سبق، ولم تلاحظ أي مؤسسة بحثية طبية ارتباطًا بين نقص الكالسيوم وضوضاء الطقطقة، وليس من السهل على الشخص أن يعاني من نقص الكالسيوم إلا على المدى الطويل، هناك يمد الجسم العظام للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم.

العلاقة بين هشاشة العظام وضوضاء الطقطقة

غالبًا ما يكون هناك ارتباط بين هشاشة العظام والطقطقة، لكن هل هذا الارتباط حقيقي ! قبل أن نجيب على ذلك يجب أن نبدأ في تعريف مرض هشاشة العظام، والذي يعرف بأنه التهاب حاد في المفاصل ناتج عن تآكل الغضاريف في مفاصل اليدين والقدمين وكذلك في العمود الفقري والرقبة، والركبتين وهذا يؤدي إلى تصلب العضلات وصعوبة الحركة وعدم المرونة في العلاقة بين حدوث التشقق وهذا المرض، ومن الممكن أن يكون هذا الصوت بسبب هشاشة العظام.

تكسير العظام طوعا أم عمدا

يمكن أن تكون الخشخشة مقصودة بالضغط على أحد الأصابع والمعصمين، أو تحريك الرقبة إلى أوضاع معينة، أو ما يحدث من تلقاء نفسه لا يتدخل فيه الإنسان في الركوع والسجود، وبين التشهد الجالس. يمكن أن تستمر هذه الحالة عندما يشعر الشخص بالملل أو الملل، أو الشعور بالتوتر والقلق، ثم يتساءل الشخص عن أسباب تشقق العظام أثناء الحركة، وعلى الرغم من أن التكسير المتعمد لم يثبت أنه ناتج عن الغضروف أو العضلات إذا كانت العظام ضار، يمكن أن يسبب الألم على المدى الطويل ؛ لهذا يجب أن توقفهم، كقاعدة عامة، لا يفيدون ولا يجلبون لك أي فائدة.

متى يكون الكسر في العظام خطيرا

لا يمكننا تحديد مستوى الخطر، الأمر متروك للطبيب وتقديره ؛ ومع ذلك، حيث رأيه في حالة الفحص وسؤال المريض عما مر به، وكذلك احتمال قراءته للأشعة السينية وغيرها، يمكننا إعطاء عدد من التي توحي بأن الفحص ضروري للطبيب للاستفسار عن أسباب طقطقة العظام أثناء الحركة وإجراء التشخيص الصحيح، وفيما يلي عدد من هذه الأعراض[3]

  • ألم شديد لازم.
  • انتفاخ غير عادي في المفاصل والجلد.
  • ظهور كدمات أو بقع حمراء، أو سلسلة من الكدمات.
  • من الصعب بعض الشيء التحرك.

يتكون نظام الهيكل العظمي من

نصائح للتخلص من ضوضاء الطقطقة

نقدم في هذا المقال عددًا من النصائح للمساعدة في تخفيف الضوضاء التي يمكن أن تسبب حالة من الضيق، ونذكرها على النحو التالي

  • من الضروري تجنب حمل أشياء ثقيلة ؛ حتى لا يتضرر الغضروف أو تنفجر الكبسولة ويتسرب السائل الزليلي.
  • يجب أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم والبروتين للحفاظ على صحة وقوة عظامك.
  • لا تتحرك بعمق وتبدأ في ممارسة الرياضة دون إحماء، أو ممارسة الرياضة بشكل عام بعد استراحة طويلة، أو أداء تمارين معينة دون استشارة أخصائي.
  • يجب الاستمرار في ممارسة الرياضة التي تحافظ على الجسم وتوفر المرونة واللياقة البدنية وتحافظ على سلامة العضلات والمفاصل.
  • يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة، والجلوس للدراسة أو الكتابة يجب أن يشمل التنقل في جميع أنحاء الغرفة من وقت لآخر.
  • الحفاظ على وزن مثالي وتجنب الأطعمة السريعة عالية السعرات الحرارية التي تسبب السمنة ؛ تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على الغضروف وتسبب التهاب المفاصل.

ماذا ينصح الأطباء في علاج طقطقة

ينصح الأطباء الأمهات المهتمات بأسباب طقطقة العظام أثناء الحركة – إذا كانت أصوات الطقطقة ضرورية بشكل مفرط – بالقيام بتمارين لتقوية العضلات، مما يساعد على استقرار المفصل وبالتالي تلاشي أصوات الطقطقة تحت إشراف الطبيب. المتخصصين.

ما هي أنواع المفاصل التي تسمح للأرجل والذراعين بالتحرك

بعد التثقيف حول أسباب طقطقة العظام أثناء التمرين، من الضروري الاعتماد على نظام غذائي صحي وتجنب عادات الأكل السيئة، وأداء تمارين تقوية العضلات تحت إشراف الأطباء المختصين أو الرياضيين، والمشي اليومي والحركة المستمرة لتنشيط الدورة الدموية و لتقوية الجسم بشكل عام.

السابق
إنذار لنادي الوحدة ولفت نظر لاتحاد كلباء
التالي
صادرات مصر من الأسمنت تقفز 139% خلال الربع الأول من 2022 | اقتصاد

اترك تعليقاً