غير مهم 1

ما هو نظام المدفوعات وخدماتها في المملكة – تريندات 2022

ماهو نظام الدفع وخدماته في المملكة تم الإعلان عنه من خلال الحساب الرسمي للبنك المركزي السعودي على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، وتود الصفحة ترينداتية شرح التفاصيل الرئيسية المتعلقة بهذا النظام مع شرح خصائص نظام الدفع وخدماته، كما توضح هذه المقالة مبادئ نظام الدفع الجديد في السعودية.

موافقة مجلس الوزراء على نظام الدفع

اعتمد مجلس الوزراء في السعودية نظام الدفع وخدماته خلال جلسته التي ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الثلاثاء 20 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 26 أكتوبر 2022 م. وافقت خلال ذلك الاجتماع على تنظيم مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لسياسات التخطيط واللغات، إضافة إلى عدة قرارات أخرى.[1]

شاهد أيضاً تفاصيل عن نظام الطاقة الجديد 1443 في السعودية

ما هو نظام الدفع والخدمات في المملكة المتحدة

يمكن تعريف نظام الدفع وخدماته على أنه مجموعة من المواد والقواعد والأدوات الإجرائية التي تهدف إلى تنظيم الأوامر المتعلقة بمعالجة المدفوعات والعمليات ذات الصلة داخل وخارج حدود السعودية.

مزايا نظام الدفع الجديد في السعودية

ذكر البنك المركزي السعودي أن نظام الدفع الجديد سيطبق على جميع أنظمة الدفع ومشغليها في السعودية، بالإضافة إلى تطبيقه على خدمات الدفع والتسهيلات التي توفرها في المملكة

  • يحفز النظام الابتكار والمنافسة في مجال أنظمة الدفع والخدمات ذات الصلة داخل حدود السعودية.
  • تم تصميم النظام الجديد لتحسين سلامة البنية التحتية لنظام الدفع والخدمات ذات الصلة مع ضمان كفاءة هذه الأنظمة في السعودية.
  • يعمل نظام الدفع الجديد في السعودية على تحسين الحماية لعملاء شركات الدفع داخل حدود المملكة وكذلك للشركات المشاركة في معاملات الدفع.

اقرأ أيضًا متى يطبق نظام الضمان الاجتماعي الجديد 1443

مبادئ نظام الدفع الجديد وخدماته

يعتمد نظام الدفع الجديد في السعودية على المبادئ الأساسية التالية

  • حماية العملاء يعمل النظام الجديد على تحسين مبدأ حماية العملاء من خلال تحديد المتطلبات التنظيمية التي يمكن أن توفر الحماية الكافية لجميع العملاء في قطاع المدفوعات وخدماته في السعودية.
  • تقييم الخدمات يعتمد نظام الدفع الجديد على مبدأ التقييم الموجه للعملاء للخدمات على أساس أفضل الممارسات الدولية لهذا الغرض في مجال معاملات الدفع.
  • حماية الأموال والبيانات ستتم حماية أموال العملاء في قطاع المدفوعات وبياناتهم وفقًا لمبادئ وضوابط البنك المركزي السعودي في ظل نظام الدفع الجديد.
  • مبدأ العدالة يعتبر مبدأ العدالة من أهم المبادئ الأساسية في نظام الدفع الجديد. يؤكد هذا النظام على مبادئ التجارة العادلة لتقديم خدمات الدفع في السعودية.

يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في معرفة نظام الدفع وخدماته في السعودية. اعتمد مجلس الوزراء هذا القرار يوم الثلاثاء 20 ربيع الأول / 2022 ن ويستند النظام المذكور إلى عدة مبادئ، لا سيما حماية بيانات العملاء وأموالهم.

السابق
انخفاض طفيف بأسعار صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية
التالي
أبل تواجه المزيد من قضايا مكافحة الاحتكار

اترك تعليقاً