غير مهم 1

ماذا تعرف عن وظيفة مراقبة الأداء الموجودة في الدماغ؟

تعرض في حياتنا للكثير من المواقف التي يمكن أن نخطئ فيها بغير قصد، والتي يمكن أن نتصرفها بعفوية

تامة، ولكن بعد تذكرها نكتشف أننا ارتكبنا خطأ كان علينا تداركه..

هذا التصرف يمكن أن يعتبره البعض طبيعياً ويحصل مع الجميع، ولكن هل تعلم أن هذا التصرف ينتج عن وظيفة مراقبة الأداء التي تقوم بها خلايا مكتشفة حديثاً في دماغك؟

ماهي وظيفة مراقبة الأداء؟

هي وظيفة تقوم بها خلايا موجودة في دماغك، وتعمل على تقييم أداءك ومراقبته، وتصدر لك تنبيهات في حال أخطأت التصرف.

ولكن هذه الوظيفة إكتشفها العلماء مؤخراً، بعد إكتشافهم خلايا مخصصة لهذه الوظيفة وموجودة في فص الجبهة في الدماغ.

كيف اكتشفت وظيفة مراقبة الأداء في الدماغ؟

ذكرت مجلة “كوسموس” الأسترالية، أن باحثون وعلماء وجدوا أن دماغ الإنسان يصدر “إشارة داخلية” تنبهه في حال ارتكب أي غلط، وأوضحت أن هذه الإشارة هي التي تعطي الإنسان فرصة لتصحيح أخطائهم وتعلمهم المهام الجديدة وبعض الخبرات الجديدة.

وكشفت إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً، ونشرت في مجلة “ساينس”، وجود الخلايا العصبية المسؤولة عن اكتشاف الأخطاء والتعلم منها.

أين تتواجد الخلايا المسؤولة عن مراقبة الأداء؟

وذكرت الدراسة، التي أجراها علماء الأعصاب، إن هذه الخلايا العصبية تتواجد في القشرة الأمامية الوسطى للدماغ (قشرة فص الجبهة)، وهي التي تصدر هذه الإشارات الداخلية.

وفي هذا السياق أفاد “يولي روتيسوزر” أستاذ جراحة الأعصاب وعلم الأعصاب والعلوم الطبية الحيوية في مركز “سيدارز سيناي” الطبي بالولايات المتحدة، والذي ألف البحث والدراسة: أن دماغ الإنسان هو يمكن سحره في مرونته الكبيرة.

وأضاف: أن الدراسة أنجزها العلماء بغية معرفة كيف يمكن للدماغ أن ينجز أمرين في نفس الوقت، وهما الانتباه للخطأ والتعلم منه.

وقال أن العلماء سجلوا نشاط أكثر من 1000 خلية عصبية في القشرة الأمامية الوسطى للدماغ أثناء قيام الإنسان بمهام إدراكية معقدة.

وكشف “روتيسوزر” أن هذه الخلايا العصبية تعمل على بث إشارات داخلية تحسن من التعامل وتساعد دماغك على ضبط تركيزه في المستقبل.

السابق
Fellow Engineers (7) – Global Communities
التالي
الإدريسي: طوينا صفحة الخسارة أمام العين وسلاحنا القتال أمام الإمبراطور

اترك تعليقاً