غير مهم 5

خطوات سريعة لزامبيا في تسوية ديوانها المتجاوزة 31 مليار دولار | اقتصاد

قال هاكيندي هيشيليما، رئيس زامبيا، إن بلاده تهدف تجنب تعثر آخر في سداد ديونها بعد أن أصبحت في عام 2020 أول دولة في عصر الوباء تتخلف عن سداد ديونها، موضحًا أن بلاده تسير على نهج لكبح جماح الديون من خلال التوقف عن الاقتراض بمبالغ باهظة.

وبلغ إجمالي ديون زامبيا 31.74 مليار دولار في نهاية عام 2021، وفقًا لبيانات حكومية رسمية، منها 17.27 مليار دولار ديون خارجية، منها 5.78 مليار دولار للصين.

أعرب هيشيليما عن سعادته بمشاركة الصين في رئاسة لجنة دائنين مع فرنسا خلال مفاوضات الديون، مؤكدًا أن الشطب الجزئي لديون البلاد البالغة 32 مليار دولار قيد التنفيذ.

تكافح زامبيا، ثاني أكبر منتج للنحاس في إفريقيا، لتحفيز اقتصادها في الوقت الذي تواجه فيه عبء ديون يصل إلى 120% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار هيشيليما، إلى أن بلاده تهدف أيضًا إلى زيادة إنتاج القمح والذرة من أجل التصدير، مضيفًا أن البلاد أجرت محادثات مع الاتحاد الأوروبي من بين آخرين حول توفير القمح للتكتل.

ونفذت الدولة المتعثرة إصلاحات ملائمة للأعمال، منذ انتخاب هيشيليما في أغسطس الماضي، وتحسنت معنويات المستثمرين، مع زيادة قيمة عملة كواتشا مقابل الدولار.

وتهدف زامبيا إلى زيادة إنتاج النحاس أكثر من 3 أضعاف، إلى 3 ملايين طن من النحاس سنويًا، حيث انتجت 800696 طنًا من النحاس في عام 2021.

السابق
الأولى من نوعها في مصر.. نقاط هامة عن محطة الضبعة النووية | الجمهورية الجديدة
التالي
صراع أوروبي مشتعل.. موعد مباراة برشلونة وسيلتا فيجو الدوري الإسباني والقنوات الناقلة

اترك تعليقاً