منوعات

هل يجوز الزواج بالكلام فقط – زيادة

هل يجوز الزواج بالكلام فقط وما رأي الفقهاء في هذا الأمر؟ حيث يشغل بال الكثير من الشباب في الآونة الأخيرة موضوع الزواج في السر أو بدون إعلام الناس والذي يعتمد على الكلام فقط ويصل في بعض الأحيان إلى عدم تطبيق شروط الزواج الصحيح وبما فيها التخلي عن المهر أو تأمين مسكن زوجية وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل الإجابة عن تساؤل هل يجوز الزواج بالكلام فقط؟ عبر موقع زيادة.

هل يجوز الزواج بالكلام فقط

 

ظهر في الفترة الأخيرة أشكال غير معتادة للزواج التي تتضمن بعض الشروط للزواج منها:

  1. عدم إعطاء الزوجة حقوقها من المسكن.
  2. بشرط ألا يكون للزوجة نفقة.
  3. زواج بشرط الزواج في بيت أهل الزوجة.
  4. بشرط إخفاء الزواج.

لقد أفتى أحد علماء المسلمين أنه للمرأة حق في المسكن والنفقة وإذا تجاوزت أو سكتت عن هذه الحقوق يكون عقد الزواج صحيح.

أما بالنسبة لإعلان الزواج فقد أشار ابن قدامه رحمة الله عليه في كتابه المغني أنه من المستحب إعلان الزواج وأن يتم الضرب فيه بالدف لكي يشتهر ويعلم كل الناس بهذا الزواج.

يقول الشيخ أحمد أيضا أنه من المستحب الضرب بالدف والصوت في الإملاك، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أظهروا النكاح صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يشير إلى ضرورة إعلان النكاح والإشهار وضرب الدف لكي يعلم كل الناس بالزواج.

في النهاية فإنه أجمع الفقهاء على أنه إعلان النكاح أمر مستحب وأقر بعضهم أنه فرض واجب.

يوجد رأي آخر وهو الزهري رحمة الله عليه يقول إنه إذا تم النكاح سراً وتم إشهاد رجلين فقط وقام بأمرهم بالكتمان فإنه يجب التفريق بين هذين الزوجين على الفور.

حكم عقد الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • اختلفت آراء الفقهاء المعاصرين على حكم الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومانع لهذا الأمر.
  • عقد الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر والواتس آب وغيرها تكون باستخدام المراسلة على الرسائل النصية أو عن طريق المكالمات الصوتية أو المكالمات الصوتية والمرئية.
  • اعتبر بعض الفقهاء أن عقد الزواج الذي يتم عبر المراسلات الكتابية أو الصوتية غير جائز، وذلك بسبب حدوث فاصل زمني بين القبول والرفض وعدم وجود الشهود ليشهدوا على قبول الزواج.
  • أجاز بعض الفقهاء إمكانية عقد الزواج الذي يتم عبر البرامج الصوتية الخاصة بالإنترنت، وذلك بشروط محددة مثل حضور ولي المرأة وحضور الشهود، وإثبات شخصية الطرفين ومعرفتهم عن طريق الصوت أو الصورة وسماع الشهود نص الزواج بدون فصل أو انقطاع الصوت بحيث يجب أن يسمع كل طرف كلام الطرف الآخر في نفس الوقت.
  • بالنسبة لإجراء المكالمات المرئية فهي الأولى والأدق لإتمام عقد الزواج وذلك بسبب إمكانية رؤية طرفي العقد حال انعقاده وأثناء التلفظ بالقبول وذلك منعا للخطأ أو حدوث أي نوع من أنواع الخداع، لذلك فقد أجاز بعض جمهور الفقهاء إتمام عقد الزواج عبر المكالمات المرئية والمسموعة وفقاً للشروط التي تم ذكرها سابقاً.
  • أوصي جمهور الفقهاء أخذ جميع الإجراءات اللازمة، لتأكيد صحة الزواج والبعد عن الغش أو التزوير وتجاوز أي خلاف قد يحدث عليه في المستقبل.
  • أوصي جمهور الفقهاء بسرعة توثيق عقد الزواج رسمياً في جهات التوثيق الخاصة بالدولة التي تم إبرام عقد الزواج فيها، لتفادي المشاكل وضياع الحقوق.
  • زاد موضوع الزواج عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في الفترات الأخيرة بسبب نزوح الكثير من البشر خارج سوريا وبعض الدول المحتلة خارج حدود بلادهم واستقرارهم في دول أخرى.

حكم الزواج العرفي أو الزواج السري

يعرف الزواج السري على أنه العقد الذي يتم بين طرفين دون حضور الشهود وبدون إعلان، وأجمع الفقهاء على أن هذا الزواج باطل وغير جائز وذلك بسبب عدم تحقيق شرط الشهادة فإعلان الزواج يثبت صحة الزواج وهو ضمان للحقوق وهو الذي يفصل بين الحلال والحرام.

فالزواج السري تصحبه توصية الشهود بالكتمان وعدم الإشعار وهذا غير جائز وهو ضياع لحقوق الزواج.

أما بالنسبة للزواج العرفي هو عقد الزواج الذي لا يتم كتابته في وثائق رسمية التي تكون بيد المأذون الشرعي، ويعتبر عقد مكتمل الأركان الشرعية إلا أنه يجب توثيق عقد الزواج توثيقاً رسمياً وذلك حفاظاً على حقوق للزواج من الضياع.

السر في اشتراط القانون توثيق عقد الزواج

قد أقر المشرع المصري بضرورة توثيق عقد الزواج لأنه..

  • يحفظ ويصون الأسر ولعدم ضياع الحقوق وأنه يحمي من التلاعب أو التزوير.
  • كما أنه يحفظ للمرأة حقوقها في المستقبل لأنه لا يسمع لأي دعاوى ترفع من المرأة في المستقبل إلا في حالة إثبات عقد الزواج.
  • كما أنه يحفظ الأنساب من الضياع وتقدير قيمة الزواج والأولاد.

في الختام استعرضنا في هذا المقال الإجابة عن تساؤل هل يجوز الزواج بالكلام فقط؟ وعرضنا حكم عقد الزواج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذكرنا حكم الزواج السري أو العرفي، وذكرنا السر في اشتراط القانون توثيق عقد الزواج، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
خطوات الاستعلام عن طلب ديوان ولي العهد أبو ظبي
التالي
اسهل طريقة لمعرفة مكان الكنوز – زيادة

اترك تعليقاً