غير مهم 1

سبب وجود خيوط سوداء في براز الرضيع – زيادة

سبب وجود خيوط سوداء في براز الرضيع وكيفية علاجها هي إحدى الأسئلة الشهيرة لدى الأمهات، لاسيما إذا كانت تلك التجربة الأولى لهن في إنجاب الأطفال، في بعض الحالات قد تكون الأسباب خطيرة وقد قد تكون طبيعية، لذا نتحدث عن كافة تفاصيل ذلك الموضوع عبر موقع زيادة .

سبب وجود خيوط سوداء في براز الرضيع

في الحقيقة الأمر يستدعي القلق لاسيما إذا كانت المرة الأولى لكِ.

أن تكوني مسؤولة عن طفل حديثي الولادة لأول مرة يعني أن تتعرضي لأمور غريبة أحدها شكل ولون وكمية البراز الذي يشير لدلائل مختلفة، ومن أسباب ظهور الخيوط السوداء بالبراز لدى الرضيع ما يلي:

1- العقي

العقي مصطلح يطلق على البطانة المسؤولة عن تغليف معدة الرضيع أثناء فترة الحمل، والتي في الغالب ما تخرج من جسده بعد حدوث الولادة ببضعة أيام قد تصل لأسبوع عن طريق عملية الإخراج.

إذا رأيتِ خيوط سوداء داخل براز رضيعكِ لا تقلقي فقط معدته تستعد لهضم الطعام.

2- الغذاء الغير مهضوم

في حال ما إذا تم إدخال الأغذية الصلبة لنظام الرضيع الغذائي كالتوت أو الموز، فحتمًا سوف تظهر خطوط سوداء داخل برازه، بسبب عدم قدرة معدته على هضم تلك الأطعمة مرة واحدة.

3- الوبر والشعر

بمجرد أن يبدأ الطفل في الزحف فسوف يتمكن من التقاط كافة الأشياء من حوله، خاصةً الموجودة على الأرضية مثل: الشعر، والوبر، وبالطبع سوف يكون من الصعب على معدته هضمهما وبالتالي تظهر داخل برازه على شكل خيوط سوداء.

4- مكملات الحديد الغذائية

دائمًا ما يعاني الأطفال الرضع من الضعف ونقص في العناصر الغذائية أهمها الحديد، لذا من المحتمل أن يصف الطبيب للرضيع مكملات الحديد الغذائية، والتي فور تناول الطفل لها سوف يتغير لون برازه ليصبح ذو لون داكن مثل: الأسود، وأحيانًا قد تظهر الخيوط السوداء به.

إذا تكرر الأمر يرجى التوجه للاستشارة الطبية والتحدث معه، فمن الممكن أن يكون الطفل حصل على ما يكفيه من الحديد ولا يحتاج إلى تناوله مرة أخرى.

5- المخاط

من الطبيعي أن يظهر المخاط داخل براز الأطفال حديثي الولادة تحديدًا لدى من تقل أعمارهم عن 4 أشهر، ويرجع السبب إلى عدم نضج القناة الهضمية والأمعاء بالشكل الكافي، مما يسبب اختلاط كل من البراز والمواد الموجودة في الأمعاء والمعدة وبالتالي ظهور الخيوط السوداء به.

6- حساسية الغذاء

قد يعاني الطفل الرضيع من الحساسية تجاه بعض الأطعمة مما يتسبب في ظهور الخيوط السوداء مع البراز، وفي تلك الحالة من السهل ملاحظة الأعراض الأخرى للحساسية عليه، والتي تتمثل في:

  1. سيلان الأنف.
  2. التهابات داخل منطقة الحفاض.
  3. زيادة درجة حرارة الجسم.

7- نزيف الأمعاء

من المحتمل أن يشير ظهور الخيوط السوداء بالبراز إلى وجود الدم أيضًا به، وفي تلك الحالة قد يصاحب اللون الأسود أعراض أخرى تدل على إصابة الطفل بنزيف الأمعاء وهي:

  1. زيادة معدل ضربات القلب.
  2. قيء.
  3. خروج اللون الأحمر مع اللون الأسود في البراز.
  4. آلام حادة في المعدة.

في حالة ظهور الأعراض السابقة على الرضيع يرجى التوجه للاستشارة الطبية في الحال، حيث تعد من الحالات الخطرة التي تتطلب التدخل الطبي السريع.

8- اضطرابات الكبد

اضطرابات المرارة ومشكلات الكبد واحدة من الأسباب الشائعة لظهور الخيوط باللون الأسود في البراز لدى الأطفال الرضع، وفي تلك الحالة يعاني الطفل من اليرقان بحيث يصبح البول، وبياض العين والجلد باللون الأصفر.

علاج وجود خيوط سوداء في براز الرضيع

في حالة كان سبب ظهور تلك الخيوط يرجع إلى سوء هضم معدة الرضيع للأطعمة، فالأفضل أن يتم تقديم تلك الأطعمة بكميات بسيطة وبشكل تدريجي للطفل.

احرصي على التنظيف الجيد والمستمر للأرضية وإزالة كل ما يسهل على الطفل التقاطه منها أثناء الزحف، وذلك في حالة كان السبب هو تناوله للوبر والشعر.

إذا كان سبب ظهور تلك الخيوط السوداء يعود إلى تناوله لمكملات الحديد الغذائية، فيجب استشارة الطبيب لتحديد الإجراء المناسب لطفلكِ، فقد يكون بحاجة لتقليل الجرعة.

عند ملاحظة أعراض الحالات الخطرة السابقة كنزيف الأمعاء، اضطرابات الكبد، حساسية الغذاء على طفلكِ، يجب التوجه للاستشارة الطبية في أسرع وقت ممكن لاتخاذ الإجراء الصحيح.

هل ظهور الخيوط السواء ببراز الرضيع أمر طبيعي

 

كما ذكرنا سابقًا أن الأمر قد يكون طبيعيًّا وببعض الحالات قد يكون مؤشرًا خطرًا، ولكن على الأغلب هو أمر طبيعي لاسيما إذا قومتي بإدخال الطعام الصلب كالموز والتوت أو الطعام الملين كالملوخية إلى نظام طفلكِ الغذائي، مما يغير من مواصفات براز طفلكِ كالتالي وهو أمر لا يستدعي القلق:

  • ظهور خطوط سوداء صغيرة داخل براز الرضيع، وقد يتكرر الأمر لـ 7 أيام على الأكثر حتى وإن تناول قطعة بسيطة من الموز، حيث يضم الموز عنصر البوتاسيوم وهو مفيد للرضع ولكن سيسبب تغير مواصفات البراز ولكن بتقدم الرضيع في العمر سوف يصبح الأمر طبيعيًّا.
  • من المعروف أن الملوخية أحد أشهر الأطعمة الملينة للمعدة لاسيما معدة الأطفال حديثي الولادة، فبمجرد أن يتناولها الرضيع سيتغير لون البراز للأسود وهو أمر طبيعي غير مقلق، فقط احرصي على عدم إضافة الثوم لها لكي لا تتسببي في تعرض الطفل للغازات والانتفاخ.

بعد أن عرضنا الإجابة عن سؤال ما هو سبب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع ؟ بالتفصيل، يجب أن تحرصي على مراقبة براز رضيعكِ وفحصه بانتظام حتى تتمكني من ملاحظة أي خطب ما به والإسراع في علاجه وتفاديه، فعملية الإخراج قد تشير للمشكلات المرضية بجانب دلالتها على جودة طعام طفلكِ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

السابق
قارن بين خصائص النباتات المغطاة البذور والمعراة – زيادة
التالي
مرتبات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية – زيادة

اترك تعليقاً