غير مهم 1

الفصفص هل يزيد الوزن – المرساة

الفصفص هل يزيد الوزن ؟ يحتل الفصفص مكانة مميزة في كل منزل، إذ يعتبر من المسليات التي يتم تناولها أثناء مشاهدة التلفاز أو عند الدردشة مع الأصدقاء. كما يتم تقديمه للضيوف بجانب المكسرات. والفصفص، المعروف كذلك باسمي اللب او البزر، هو نوع من البذور الذي يتم تحميصه وتمليحه ليصبح جاهزاً للأكل. ونظراً إلى أنه من الصعب التقيد بتناول كمية محددة منه، من الطبيعي أن تطرحي هذا السؤال. إليك منا الجواب على سؤالك ” الفصفص هل يزيد الوزن ؟”، بالإضافة إلى كل فوائد وأضرار تناول الفصفص.

ما هي قيمة الفصفص الغذائية ؟

يشتهر الفصفص بغناه بالمواد المغذية والتي تشمل الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب. كما يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والنحاس والأحماض والزيوت الضرورية للصحى.

هل الفصفص يسمن ؟

نظراً إلى احتوائه على الدهون، قد تعتقدين أن الفصفص يسمن. على الرغم من أن الدهون والزيوت ترتبط ارتباطاً وثيقاً باكتساب الوزن والإصابة بالسمنة، إلا أنه ثمة أنواع عدة منها مثل الدهون الجيدة وهي التي تحتوي على الاحماض الدهنية غير المشبعة او الاحادية. ومن أبرز الأغذية التي تحتوي على هذا النوع نذكر المكسرات، ولا سيما الفصفص. فعلى الرغم من احتوائها على الدهون، إلا أن تناولها باعتدال يلعب دوراً كبيراً في حماية القلب والشرايين والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب نظراً لاحتواء الفصفص على نسبة عالية من الاحماض الدهنية الضرورية للصحة.

وإجابةً منا على سؤالك ” هل الفصفص يسمن ؟”، عليكِ أن تعلمي أن الفصفص يلعب دوراً كبيراً وفعالاً في الحد من الشعور بالجوع، بالتالي إلى خفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم. لذلك، احرصي على تناول كمية مناسبة منه يومياً، أي بما يوازي حجم قبضة اليد. لكن احذري من الإفراط في تناوله لكي لا يؤدي ذلك إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة، بالتالي اكتساب الوزن.

وتجدر الإشارة إلى أن الفصفص، بالأخص فصفص دوار الشمس، يحتوي على نسبة جيدة  من البوتاسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في تحفيز وحماية العضلات، لا سيما عضلة القلب.

ما هي فوائد تناول الفصفص ؟

يحمل تناول الفصفص مجموعة من الفوائد التي تشمل تلك الصحية والجمالية والجنسية. وتتضمن فوائد الفصفص ما يلي:

  1. يقلل من الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية والدماغية، ويعمل على زيادة قوة القلب والأوعية الدموية إذ يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
  2. يلعب دوراً كبيراً في الحماية من الإصابة بمرض السرطان، كما يقلل من انتشار الخلايا الشاردة والأورام السرطانية في الجسم.
  3. يعزز من صحة الجهاز المناعي، بالتالي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض مختلفة.
  4. يقلل من الأعراض المتعلقة بالحساسية الصدرية وأمراض الربو.
  5. يعمل على معالجة الإكزيما والأمراض الجلدية.
  6. يحد من احتباس السوائل داخل الجسم، إذ يعمل على إدرار البول.
  7. يزيد من الإخصاب ويعزز القدرة الجنسية.
  8. يقلل من الأعراض الانسحابية نتيجة التوقف عن استهلاك النيكوتين للأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين.
  9. يتمتع بقدرة كبيرة على تقوية النظر والمحافظة على سلامة العينين، إذ يساعد على استرخاء أعصاب الجسم ويسرع من الناقلات العصبية.
  10. يقوي الأسنان ويمنع هشاشة العظام. كما يحافظ على صحة المفاصل.
  11. يحمي من الإصابة بالأنيميا، المعروف كذلك بفقر الدم.
  12. يحافظ على صحة الشعر ويمنع تقصفه وتساقطه. كما يحميه من أضرار أشعة الشمس.
  13. يقلل من الشعور بالتوتر ويساهم في معالجة الإكتئاب.
  14. يعالج مشاكل الأرق ويعزز النوم.
  15. يلعب دوراً كبيراً في مد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية.
  16. نظراً إلى احتوائه على معدن الزنك، يعمل الفصفص على تعزيز الدرة الجنسية إذ من شأنه زيادة نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالإضافة إلى زيادة أعداد الحيوانات المنوية. كما يحتوي على عناصر تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  17. يحمل تناول الفصفص معه فوائد عدة للحامل بسبب احتوائه على نسب عالية من الفيتامين ب والحديد، مما يحمي من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.

ما هي أضرار تناول الفصفص ؟

في حال الإفراط في تناوله، قد يؤدي الفصفص إلى الأضرار الآتية:

  1. قد يتسبب تناول كميات كبيرة من الفصفص بزيادة الوزن. ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على كمية عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة وعلى نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  2. قد تؤدي الدهون الموجودة في الفصفص إلى زيادة معدل الكوليسترول في الدم.
  3. قد يرتبط تناول الفصفص بخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على الصوديوم والأملاح. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم بدوره إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .
  4. إمكانية الإصابة بالتسمم جراء استهلاك كميات أكبر من اللازم من بعض المعادن، بما في ذلك الفسفور، والسيلينيوم. والجدير بالذكر أن الفسفور يؤدي إلى تكلس الأنسجة غير الهيكلية وتلف الكلى. أما زيادة السيلينيوم فتؤدي إلى ظهور أعراض التسمم، ضعف الشعر والأظافر، والطفح الجلدي .
  5. قد يتسبب الفصفص بالإصابة بالحساسية التي تؤدي إلى الاكزيما، والحكة في الفم، وضيق التنفس، وحدوث مشاكل واضطرابات في المعدة، والقيء، وغيرها .

 

في نهاية مقالنا قدمنا لكم متابعينا الكرام جواب للسؤال الفصفص هل يزيد الوزن؟ بناء على طلبكم، أتمنى أن تنال إعجابكم.

السابق
تشكيلة مانشستر سيتي امام نيوكاسل يونايتد اليوم 8/5/2022 بالدوري الانجليزي
التالي
التحق الشيخ عبد الحليم محمود بكلية اية؟

اترك تعليقاً