منوعات

ما هو معنى بغت في سورة الحجرات؟

قال الله تعالى في الآية التاسعة من سورة الحجرات ، (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقتلوا التي تبغي حتى تفىء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل  وأقسطوا أن الله يحب المقسطين)، وسط تساؤلات عن معنى بغت في سورة الحجرات.

معنى كلمة بغت في سورة الحجرات

بين الله عز وجل موقف المسلمين في حال أن بغت طائفة على الأخرى وبين ذلك بالتفصيل في سورة الحجرات.

وعن كلمة بغت في سورة الحجرات فالكلمة معناها في اللغة العربية، اعتدت واسْتطالت و أبَتِ الصلح.

والآية الكريمة تقول، إن حدث قتال بين طائفتين من المؤمنين، فعليكم أن تتدخلوا بينهما عن طريق الإصلاح وبذل النصح وإزالة أسباب الخلاف، فإن اعتدت وبغت إحدى الطائفتين على الطائفة الأخرى، وتجاوزت حدود العدل والحق، فقاتلوا  أيها المؤمنون الفئة الباغية حتى ترجع إلى حكم الله وأمره، وحتى تقبل الصلح الذي أمرناكم بأن تقيموه بينهم.

فإن رجعت الفئة الباغية عن بغيها ، وثابت إلى رشدها، وقبلت الصلح، وأقلعت عن القتال، فأصلحوا بين الطائفتين إصلاحا يتسم بالعدل التام وبالقسط الكامل؛ لأن الله تعالى يحب من يفعل ذلك. فالأصل في العلاقة بين المؤمنين أن تقوم على لتواصل والتراحم، لا على التنازع والتخاصم.

 وإن المؤمنين إخوة في الدين والعقيدة، فهم يجمعهم أصل واحد وهو الإيمان، كما يجمع الإخوة أصل واحد وهو النسب، وكما أن أخوة النسب داعية إلى التواصل والتراحم والتناصر في جلب الخير، ودفع الشر، فكذلك

الأخوة في الدين تدعوكم إلى التعاطف والتصالح، وإلى تقوى الله وخشيته، ومتى تصالحتم واتقيتم الله .

السابق
ما هو حساب سناب أبو فلة الرسمي
التالي
مي العيدان تكشف عن عودة علي كاكولي إلى الدراما من بوابة المخرجة لولوة عبد السلام

اترك تعليقاً