غير مهم 1

لماذا سميت الرياض بهذا الاسم – تريندات 2022

لماذا سميت الرياض على اسم هذه المدينة التي تعد من أهم مدن الخليج العربي كونها عاصمة السعودية ومن أهم المدن العربية بشكل عام، ولأغراض هذا المقال من الموقع ترينداتي سنتحدث عن مدينة الرياض بشكل عام وسنتحدث عن سبب اسمها ومميزاتها الرئيسية، بالإضافة إلى الموقع والمساحة والتركيبة السكانية والمناخ.

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي عاصمة السعودية وهي أكبر مدن المملكة، وتقع العاصمة الرياض بالضبط في وسط شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في هضبة نجد التي ترتفع حوالي 600 متر فوق سطح البحر المستوى مدينة الرياض هي مركز منطقة الرياض، أكبر منطقة إدارية في السعودية. وبحسب إحصائية عام 2022 م، يعيش في الرياض حوالي 7.5 مليون نسمة، والتي سنتحدث عنها أدناه، سبب تسمية الرياض بهذا الاسم.[1]

لماذا سميت الرياض بذلك

سميت مدينة الرياض بهذا الاسم لأن أرضها منبسطة متساوية وخصبة، وكانت تلك الأرض تسمى الرياض، وكلمة الرياض هي جمع لكلمة رافدا، نبتة. وقيل أيضا إنها الرياض. لأنها تضم ​​عددا من رياض الأطفال أهمها روضة القمة وروضة السلي، وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الرياض تقع في وادي الوتر البطحاء وهي الوادي الذي يتدفق في منطقة مسطحة من الأرض المنبسطة مقسمة إلى رياض خصبة.

يمكن ان تكون مهتما ب ” معالم السعودية

موقع ومساحة الرياض

تقع مدينة الرياض على هضبة نجد وسط شبه الجزيرة العربية، وبشكل أكثر دقة على خط العرض (38-34) شمال خط الاستواء وخط الطول 43-46 شرق غرينتش وعلى ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر مساحتها. تبلغ مساحتها حوالي 694، 2 ميل 2، أي ما يعادل 1798 كم 2، ومن الجدير بالذكر أن مدينة الرياض بنيت في العصر الحديث على أنقاض مدينة قديمة تسمى حجر اليمامة، وهي قصة شائعة في تاريخ تلك المدينة وعند الفتح يقول أنا رجمته بحجر إن كنت منعته فهو نهي عنه والحجر بكسره بنفس المعنى.

المعالم الأثرية في الرياض

يوجد في مدينة الرياض العديد من المعالم الأثرية، من أهمها ما يلي

قصر المصمك

وهي من أهم معالم مدينة الرياض. إنه حصن من الطين بأربعة أبراج مراقبة. وهي مصنوعة من جدران سميكة لزيادة مناعتها وتحصينها. يقع قصر المصمك في الاحياء القديمة في الوسط. جدير بالذكر أن هذا القصر هو أول ميدان أ دخله الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود عندما كان في 14 يناير 1902 م. في الرياض.

برج الفيصلية

من أكبر وأهم المباني الحالية في مدينة الرياض، وهو برج في حي العليا شمال الرياض، بمساحة 55 ألف متر مربع و 30 طابقًا، ويصنف 40 ضمن أطول الأبنية، فما من اللافت للنظر أن البرج له شكل هرمي مقبب، وفوقه كرة زجاجية وقاعة حفلات تتسع لـ 4000 شخص.

مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله

يطلق عليه المسجد الكبير ويعرف باسم مجموعة الإمام تركي بن ​​عبد الله. هو مسجد تاريخي تم بناؤه في الفترة ما بين 1236 هـ و 1249 هـ. يقع هذا المسجد في منطقة تسمى قصر الحكم وسط الرياض وهو من أكبر مساجد الرياض في عهد الإمام تركي بن ​​عبد الله مؤسس الدولة السعودية الثانية.

قصر المحكمة

تبلغ مساحته حوالي 11.500 متر مربع، وهو يمثل أحد أشهر المعالم السياسية والتاريخية للعاصمة السعودية الرياض، وقد تم بناء هذا القصر في عهد الدولة السعودية الثانية ثم هدم في نهاية القرن العشرين. ثم أعاد الملك المؤسس بناؤها عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود. ومرة أخرى، احتوى القصر مؤخرًا على مكتب لأمير الرياض ونائبه ومجالس خاصة لاستقبال المواطنين وقاعة خاصة للتجمعات، كما توجد أماكن خاصة للزوار للزيارة والتجول وأهمها منطقة آل- العدل- ساحة الصفاة وميدان الامام محمد بن سعود.

اقرأ أيضا كم عدد سكان الرياض

المناخ في الرياض

المناخ السائد في مدينة الرياض هو المناخ القاري الصحراوي، حار وجاف صيفًا ورطب في الخريف، وفي الشتاء يكون باردًا ورطبًا ونادرًا ما تهطل الأمطار، كما أنه ممطر ودافئ في الربيع، ومن المقرر لطبيعة هذا المناخ هو شهر يوليو أكثر. أشهر السنة حارة، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة حوالي 43.5 درجة مئوية، وأهم شهر في السنة هو شهر يناير بمتوسط ​​درجة حرارة 9 درجات مئوية. موسم الربيع وخاصة مارس وأبريل من كل عام، وهذا يتوافق مع طبيعة المناخ الصحراوي السائد في شبه الجزيرة العربية بشكل عام.[2]

التركيبة السكانية في الرياض

بلغ عدد سكان مدينة الرياض حوالي 7.5 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2022 م، ولعبت الهجرة الداخلية في السعودية دورًا كبيرًا في تنوع التركيبة السكانية في الرياض حيث يهاجر المواطنون من قرى إلى مدن داخل الدولة.، بالإضافة إلى هجرة العمالة الوافدة إلى مدينة الرياض التي تُعد حاليًا ثالث أكبر مدينة في الوطن العربي من حيث عدد السكان، حيث يسكنها 66٪ من المواطنين السعوديين وحوالي 34 مقيمًا من جنسيات أخرى، وأشهرهم وهم هنود وباكستانيون ومصريون ويمنيون وسوريون.

اقرأ أيضًا متى استعاد الملك عبد العزيز الرياض

بهذه المعلومات نختتم هذا المقال الذي نتحدث فيه عن مدينة الرياض ولماذا سميت الرياض بهذه الشرح طريقة، وأشهر معالم الرياض، ومناخ هذه المدينة ومحيطها وسكانها والتركيبة السكانية فيها.

السابق
قائد عمليات ميسان يعاقب ضباط ومنتسبين بسبب اغتيال قيادي من سرايا السلام
التالي
129.9 مليون دولار صادرات الإسماعيلية الزراعية خلال الربع الأول من 2022 | بوابة الزراعة

اترك تعليقاً